• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

توتر العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بسبب إيران أستراليا: فرض حجراً صحياً على القادمين من تسع دول إفريقية الولايات المتحدة تدعو أطراف الصراع في إثيوبيا للتفاوض الاحتلال الإسرائيلي يحرم محافظ القدس من المشاركة في زفاف ابنته البكر مظاهرات حاشدة في الأردن رفضاً لاتفاقيات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي اجتماعات غير رسمية في فيينا.. تستبق محادثات النووي إطلاق سراح وجوه بارزة في السودان.. وإضراب عن الطعام متحور "أوميكرون" ينسف مخططا لمنظمة التجارة العالمية العرب يواجهون متحور "أوميكرون" مستجدات "أوميكرون".. متحور كورونا الجديد يدفع العالم للاستنفار الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من محمد بن زايد متحور جديد يرعب العالم..أوروبا تقترح وقف رحلات إفريقيا "معاش نبو نستبعد حد".. ليبيا منقسمة حول أزمة القذافي البعثة الأممية: اتفاق البرهان حمدوك تسوية بلا فائزين مشاكل إيران والوكالة الذرية لا تنتهي.. وأميركا تهدد بالتصعيد

السبت 29/10/2016 - 04:47 بتوقيت نيويورك

"فورين افيرز" : على واشنطن التعاون مع قطر وتركيا لمواجهة سياسات مصر الإقليمية



المصدر / وكالات

 نشر ستيفن كوك المحلل السياسي المقرب من دوائر صنع القرار في أمريكا في العدد الأخير لمجلة "فورين أفيرز" الأمريكية تقريرا يسير على غرار غيره من واجهات الصحف الأمريكية ينتقد توجهات السيسي الإقليمية، ويحث القادة الأمريكان على محاربة سياسات مصر الإقليمية في سوريا وليبيا ومحاربة الإخوان، وداعيا إلى التعاون مع قطر وتركيا، ويمتدح مبارك بأنه كان يتفهم طلبات الأمريكان، وينفذ العمليات العسكرية المطلوبة في المنطقة.

تحدث كوك عن أن الأوضاع الاقتصادية في مصر، حيث الركود وتضاؤل احتياطيات النفط من العملات الأجنبية، وأن أمريكا لا تملك الكثير لتغيير مصر، وستضطر مصر إلى حل مشاكلها بنفسها، والسيسي أظهر علامات إلى أنه قادر على تنفيذ الإصلاح، ويطلب من أمريكا ترك مصر تواجه مصيرها بنفسها.

وقال الباحث أن المصريين قلقون بسبب الإرهاب في سوريا، أن يتركوا ساحات القتال ويأتوا لمصر، وتواجه مصر تهديدا جهاديا من ليبيا.

وفي غزة يشير كوك إلى أن على الدبلوماسيين الأمريكيين تشجيع الأتراك والقطريين، حيث يمكن أن يلعبوا دورا في إعادة إعمار غزة بالاتفاق مع إسرائيل.

وبخصوص سوريا يحرض الكاتب أمريكا على التدخل على الأرض، واعتبر السياسة الأمريكية جبانة وغير حاسمة في سوريا، وما لم تتدخل أمريكا بشكل أقوى لن يكون لديها وسائل كافية لتقويض دعم السيسي للأسد.

وشدد الكاتب على أهمية إضعاف حفتر، ودعم الحكومة الجديدة في طرابلس مع المساعدات الاقتصادية والأمنية والشرعية، مرجحا أن مصر عرضة للضغوط الدولية في ليبيا.

وامتدح الكاتب مبارك حيث حافظ على معاهدة السلام مع إسرائيل، وكان يستوعب بشكل روتيني طلبات أمريكا في دعم العمليات العسكرية في المنطقة، ويقمع عنف الإسلاميين.

التعليقات