• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

اكتشاف قمة رباعية مرتقبة في إسبانيا الخارجية الروسية: نحتاج إجابات من الغرب عن "المرتزقة" إيران تؤكد أن تعزيز علاقاتها مع مصر يصب في مصلحة المنطقة الخرطوم تعلن "إعدام" جيش إثيوبيا سبعة جنود سودانيين ومدنيا مداولات تضم إسرائيل ودولاً عربية في البحرين الإمارات تستبق جولة جو بايدن بالمنطقة بينيت يفكر في اعتزال الحياة السياسية في الأيام القادمة السودان: الجيش الإثيوبي أعدم 7 من جنودنا ومدنياً طهران: الكرة في ملعب واشنطن لإحياء الاتفاق النووي زيلينسكي سيطالب مجموعة الـ7 بمزيد من الأسلحة.. وبتشديد عقوبات روسيا كييف قد تحصل على منظومة دفاع أميركية متطورة تحضيرا لمفاوضات بين الرياض وطهران.. الكاظمي يزور السعودية قبيل زيارته إيران مجموعة السبع" تستعد لفرض عقوبات إضافية على روسيا الحكومة الماليزية تتخذ إجراءات لتسريع دخول العاملين الأجانب تونس تطلق أول محطة عائمة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

الخميس 24/12/2020 - 01:53 بتوقيت نيويورك

بعد عقوبات ترامب.. إثيوبيا تغازل بايدن وتتجنب "سد النهضة"

بعد عقوبات ترامب.. إثيوبيا تغازل بايدن وتتجنب

المصدر / وكالات - هيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، السفير ديني مفتي، الخميس، إن بلاده تتطلع للعمل مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، على أساس المصالح المشتركة.

وأضاف مفتي أن بلاد مستعدة لتوضيح اتجاه سياستها في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والسياسية للإدارة المنتخبة.

وقال إنه سيتم بذل المزيد من الجهود لتعزيز المصالح المشتركة للبلدين، مضيفا أن إثيوبيا ستعمل عن كثب مع إدارة بايدن لشرح رؤية إثيوبيا التنموية للتخلص من الفقر.

وأعرب عن أمله في أن تعمل إدارة بايدن الجديدة بروح طيبة من التعاون ليس فقط مع إثيوبيا ولكن أيضًا مع أفريقيا بأكملها.

ووفقا لمفتي، فإن العلاقات الدبلوماسية بين إثيوبيا والولايات المتحدة التي بدأت في عام 1903 ما تزال احد شركاء التنمية الرئيسيين، حيث قدمت الأخيرة أكثر من 4 مليارات دولار في شكل مساعدات إنمائية على مدى السنوات الخمس الماضية.

وتجنب الدبلوماسي الإثيوبي الحديث عن العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على خلفية أزمة سد النهضة.

وكانت ترامب أعلن قبل أشهر قطع حزمة من المساعدات عن إثيوبيا، فيما اعتبر عقوبات من جانب واشنطن على أديس أبابا، سبب "عدم إحراز تقدم" في المحادثات مع مصر والسودان بشأن سد النهضة.

وأثارت الخطوة الأميركية غضب إثيوبيا التي استدعت سفير واشنطن لديها،

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، إنه لا توجد قوة تستطيع منع بلاده من استكمال العمل في السد.

التعليقات