• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 28/06/2016 - 02:32 بتوقيت نيويورك

مجلس الأمن ينتخب 5 أعضاء مؤقتي العضوية

مجلس الأمن ينتخب 5 أعضاء مؤقتي العضوية

المصدر / وكالات

تتنافس 3 دول أوروبية ودولتان آسيويتان الثلاثاء 28 يونيو/حزيران للفوز بـ3 مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن الدولي.

وسبق أن حسم مقعدان من أصل 5 غير دائمة العضوية لبوليفيا وإثيوبيا اللتين تم اختيرتا سابقا من قبل مجموعتيهما الإقليميتين بالتوافق دون أي منافسة.

غير أن إيطاليا وهولندا والسويد ستتنافس على مقعدين محددين لأوروبا الغربية، فيما تسعى كازاخستان وتايلاند للفوز بالمقعد المخصص لآسيا.

ويجب أن تحصل الدولة المرشحة، حتى وإن لم ي لديهاكن منافس، على ثلثي أصوات الدول الأعضاء التي تصوت في الجمعية العمومية، أي 129 صوتا من أصل 193.

ويتكون مجلس الأمن من 15 دولة عضوا، 5 منها دائمة العضوية (الولايات المتحدة، فرنسا، روسيا، الصين، بريطانيا) تملك حق النقض (الفيتو).

وينتخب 5 أعضاء غير دائمين كل عام، يشغلون المنصب بدءا من الأول من يناير/ كانون الثاني لمدة عامين.

وستحل الدول الخمس المنتخبة لعام 2017، مكان إسبانيا وماليزيا ونيوزيلندا وأنغولا وفنزويلا.

أما الدول الـ5 الأخرى غير دائمة العضوية فهي اليابان ومصر والسنغال وأوكرانيا والأوروغواي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات