• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 11/07/2016 - 16:42 بتوقيت نيويورك

مجموعة من الاسرائيليين ويهود أمريكا يطالبون فيسبوك بمليار دولار تعويضات

مجموعة من الاسرائيليين ويهود أمريكا يطالبون فيسبوك بمليار دولار تعويضات

المصدر / وكالات

قالت مجموعة من الإسرائيليين والأمريكيين أقارب قتلى سقطوا في عمليات فلسطينية إنهم سيطلبون تعويضات بقيمة مليار دولار من فيسبوك متهمين إياه بالتواطؤ المزعوم في الهجمات وذلك في إطار قضية رفعت بالولايات المتحدة ضد شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة.

ويتهم المدعون وهم أقارب أربعة إسرائيليين يحملون الجنسية الأمريكية ومواطن أمريكي قتلوا في هجمات في تل أبيب أو القدس أو الضفة الغربية المحتلة بين عامي 2014 و2016 فيسبوك بمساعدة مسلحي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في العمل.

وردا على طلب للتعليق بشأن الدعوى قالت شركة العلاقات العامة الإسرائيلية التي تعمل مع فيسبوك إن الشركة "لا ترد على أي مسائل تخضع حاليا لإجراء قانوني".

تأتي الدعوى القانونية عقب انتقاد وجهه وزير الجيش الإسرائيلي لما يعتبره إحجاما من جانب الشركة عن المساعدة في اقتفاء أثر المسلحين الفلسطينيين المحتملين وكبح التحريض على العنف. ودافعت فيسبوك من جانبها عن قواعدها التنظيمية المتعلقة بإساءة استخدام الشبكة.

وأعلنت حماس رسميا المسؤولية عن أحد الهجمات الواردة في الدعوى. وقالت محامية المدعين نيتسانا دارشان لايتنر إن لديهم تقييمات من خبراء تربط حماس بالهجمات الأخرى.

وتقول الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الجزئية الأمريكية لجنوب نيويورك إن فيسبوك "قدمت عن علم دعما ماديا وموارد لحماس ... فيما سهل قدرة هذه الجماعة الإرهابية على التواصل وتجنيد أعضاء وتخطيط وتنفيذ هجمات وبث الرعب بين أعدائها".

وتصنف الولايات المتحدة حماس باعتبارها منظمة "إرهابية". وتم رفع الدعوى بموجب قانون مكافحة الإرهاب الصادر في 1992 والذي يحظر على الشركات الأمريكية تقديم أي دعم مادي بما في ذلك الخدمات للجماعات المصنفة باعتبارها إرهابية ولزعمائها.

ووصف سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس في قطاع غزة الدعوى بأنها محاولة إسرائيلية لابتزاز فيسبوك واتهم إسرائيل بمحاولة تحويل شبكة التواصل الاجتماعي إلى أداة للتجسس على الفلسطينيين.

وقال إن بعض السياسيين والجنود الإسرائيليين تفاخروا بقتل فلسطينيين على فيسبوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن الاختبار الحقيقي لمُلاك فيسبوك يتمثل في رفض هذا الضغط الإسرائيلي.

كانت المحامية دارشان لايتنر وهي من مركز شورات هادين القانوني الإسرائيلي قد رفعت دعوى قانونية في أكتوبر تشرين الأول تطالب بتوجيه إنذار قضائي لفيسبوك لوقف نشر التحريض الفلسطيني المزعوم. وقالت إن الإجراءات ما زالت جارية في تلك القضية.

وقالت دارشان لايتنر لرويترز إن مبلغ التعويضات الذي تسعى الدعوى الجديدة للحصول عليه وقدره مليار دولار يتسق مع المبالغ الممنوحة في قضايا أمريكية مشابهة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات