• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

السودان: صيغة الحوار "انتفت" مع رفض الجيش المشاركة تونس.. استدعاء راشد الغنوشي للتحقيق بشبهة تبييض أموال وسائل إعلام أردنية تنفي أنباء إقامة مشروع منطقة آمنة على الحدود مع سوريا عون: ترسيم الحدود مع إسرائيل سينتهي قريباً مستشار لبن سلمان: السعودية تدرس إمكانية زيارة مسؤول إسرائيلي للرياض رئيس الوزراء البريطاني" جونسون" يقدم استقالته اليوم مخابرات أميركا وبريطانيا تحذر: جواسيس الصين يتغلغلون موسكو لواشنطن: تذكروا ألاسكا.. فقد نستعيدها! 57 وزيراً استقالوا من حكومة بريطانيا.. وترقب لتنحي جونسون روسيا: استخدام كييف أسلحة بريطانية يجعل لندن متواطئة في جرائمها لندن تفرض عقوبات على مواطنين روسيين آخرين تقرير يكشف عن اتفاق اسرائيلي امريكي سيتم الاعلان عنه خلال ايام الرئيس محمود عباس واسماعيل هنية يجتمعان برعاية الرئيس الجزائري الخارجية الأميركية تشكك بجدية إيران في المفاوضات النووية اتهامات لكييف بتعمد نشر أسلحة قرب مواقع كيميائية

السبت 30/07/2016 - 06:13 بتوقيت نيويورك

واشنطن تسمح لطائرات أميركية الصنع بالسفر لإيران

واشنطن تسمح لطائرات أميركية الصنع بالسفر لإيران

المصدر / وكالات

قالت الولايات المتحدة الجمعة إنها ستسمح لشركات الطيران الأجنبية باستخدام طائرات أميركية الصنع للسفر إلى إيران مانحة بذلك ضمانات أكبر لشركات الطيران في وقت تحاول فيه طهران إعادة توطيد الصلات التجارية عقب رفع العقوبات عنها.

وأصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية الجمعة إذنا يسمح للطائرات الأميركية الصنع "بالنزول المؤقت" في إيران.

وهذا معناه السماح صراحة لشركات طيران مثل لوفتهانزا والخطوط الجوية التركية أو شركات طيران أخرى تطير عادة إلى إيران باستخدام طائرات أميركية الصنع أو طائرات بها قطع غيار أميركية للطيران إلى ذلك البلد.

وتوصلت إيران والقوى العالمية إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في يوليو/تموز الماضي سمح برفع معظم العقوبات عن إيران على الرغم من استمرار عقوبات أميركية كثيرة.

ويسمح الاتفاق للشركات الأميركية بالحصول على تراخيص لبيع طائرات مدنية لإيران، لكن صفقة مقترحة بين شركة بوينغ وإيران أثارت غضب أعضاء الكونغرس الأميركي الذين يحاولون وقفها.

والإذن الذي صدر أمس الجمعة ليس له تأثير على صفقة بوينغ.

وقال جوناثان إبشتاين -وهو محام في شركة هولاند آند نايت في واشنطن- إنه بسبب ثغرة في القانون تسنى لطائرات أميركية الصنع التوجه لدول أخرى تفرض الولايات المتحدة عقوبات عليها مثل كوباوالسودان وسوريا وكوريا الشمالية. وكانت إيران استثناء من ذلك.

ووضعت وزارة الخزانة شروطا عديدة للسماح بالطيران إلى إيران من بينها عدم بقاء الطائرات في إيران أكثر من 72 ساعة في كل مرة.

ولا يغطي الإذن أيضا سوى الطائرات ذات الأجنحة الثابتة وليس لطائرات مثل المروحية. ولا يُسمح أيضا للشركات بتخزين قطع غيار في إيران من بين شروط أخرى.

التعليقات