• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 07/08/2016 - 03:50 بتوقيت نيويورك

باحث: مساعدات واشنطن لتل أبيب نقطة ضعف لإسرائيل

باحث: مساعدات واشنطن لتل أبيب نقطة ضعف لإسرائيل

المصدر / وكالات

قال الباحث الإسرائيلي في مركز أورشليم-واشنطن للدراسات، غدعون يسرائيل إن المساعدات العسكرية الأميركية المقدمة لـإسرائيل تعد نقطة ضعف لبلاده وليس نقطة قوة، بينما أكد موقع "إن آر جي" أن قيمتها تفوق ثلاثة مليارات دولار.
وفي مقال نشره موقع "ميدا" مع اقتراب التوقيع على اتفاق المساعدات، تساءل الباحث عن ضرورة أن تبقى إسرائيل بمقام الطفل الذي يحتاج إلى الرعاية الدائمة من الكبار، وعن بقاء الأسباب التي دفعت إسرائيل للاستعانة الدائمة بواشنطن في سنوات السبعينيات قائمة حتى اليوم.
ونقل يسرائيل عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قوله في خطاب له أمام الكونغرس عام 1998 إن إسرائيل بصدد التوقف عن تلقي المساعدات الاقتصادية من الولايات المتحدة، بينما تقترب إسرائيل من توقيع على اتفاق المساعدات العسكرية الأميركية.
وحسب الباحث الإسرائيلي، لم يأخذ هذا الاتفاق حقه في النقاش الجماهيري أو الحكومي، رغم أنه خاض مفاوضات شاقة وطويلة.
ووصف هذا الاتفاق بأنه خطوة استراتيجية خاطئة، ما يعني أن إسرائيل كان بإمكانها أن تكون شريكة استراتيجية حقيقية للولايات المتحدة، مثل إنجلترا أو استراليا، والحصول على كامل الإنجازات الاقتصادية والعسكرية، دون أن تبقى في موقع الطفل الصغير المحتاج إلى الرعاية الدائمة.
وأوضح أن التوقف عن تلقي المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل كفيل بإيصال رسالة لأعدائها بأنها باتت قوة إقليمية يحسب لها حساب.
تحديات
واعتبر غدعون يسرائيل أن استمرار المساعدات الأميركية يقيد حركة إسرائيل في مواجهة التحديات والتهديدات العسكرية والاقتصادية، ويجعلها رهينة لحسابات واشنطن.
من جهته نقل مراسل موقع "إن آر جي" "أريئيل كهانا" عن أوساط سياسية في تل أبيب تصريحات بـاقتراب الجانبين الإسرائيلي والأميركي من التوقيع على اتفاق المساعدات العسكرية الأميركية، عقب زيارة يعكوف نيغل القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، حيث حقق تقدما ملحوظا بمفاوضاته مع نظرائه بواشنطن.
وقال "رغم أن واشنطن وتل أبيب تقف أمامهما خلافات واضحة حول بعض بنود اتفاق المساعدات العسكرية، فقد اتفقتا حول القيمة الإجمالية لهذه المساعدات، وتبلغ 3.1 مليارات دولار".

الأكثر مشاهدة


التعليقات