• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 15/08/2016 - 08:39 بتوقيت نيويورك

تركيا: 3 خطوات جارى تنفيذهم لحل الأزمة السورية

تركيا: 3 خطوات جارى تنفيذهم لحل الأزمة السورية

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

اعتبر رئيس الوزراء التركي، بن علي يلديريم، أن حلّ الأزمة السورية قد اقترب، لافتاً إلى وجود 3 خطوات لتحقيق ذلك.

وقال يلديريم "لقد اقتربنا من حلّ الأزمة السورية"، موضحاً أن "الحل يشتمل ثلاث خطوات هي حماية الحدود وعدم السماح لإقامة دولة يسيطر عليها حزب الاتحاد لديمقراطي الكردي وعودة اللاجئين المقيمين في دول الجوار إلى بلدهم بعد تحقيق الحل النهائي".

وأكد يلدريم أن بلاده ستعمل على تخطي المشاكل بالتعاون مع اللاعبين في المنطقة موضحا أن حل الأزمة السورية "يستند إلى عدة مبادئ هي الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وهذا يعني عدم أن إقامة دولة تحت سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي كما أن البناء الهيكلي للدولة لن يقوم على تفوق إحدى الكيانات المذهبية والعرقية والإقليمية في المرحلة الجديدة وهذا يعني أن الرئيس بشار الأسد لن يكون موجوداً على المدى الطويل".

وحول اللاجئين، قال يلدريم "اللاجئين المقيمين في دول الجوار سيعودون إلى بلدهم في إطار برنامج محدد بعد إيجاد حلّ نهائي للازمة السورية".

فيما يتعلق بإعادة الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة الأميركية الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب، أكد يلديريم أن الولايات المتحدة مجبرة على إعادة غولن مضيفا "نقول للمسؤولين الأميركيين ذلك، وأكّدت بإلحاح لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن ضرورة تسليم غولن لنا خلال اتصال هاتفي معه وسنناقش الموضوع بالتفصيل عندما يأتي إلى تركيا قريبا ونحن على حق في هذا الموضوع  ونأمل حله".

يذكر، أن تركيا شهدت ليلة 15 — 16 تموز/يوليو الماضي، محاولة انقلاب عسكري، قتل خلالها 246 شخصاً دون حساب الانقلابيين، حسبما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأصيب أكثر من ألفي شخص بجروح.

وتتهم أنقرة الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتّحدة بالوقوف خلف المحاولة الانقلابية، وتطالب من واشنطن بتسليمه، فيما نفى غولن من جهته الاتهامات واستنكر المحاولة الانقلابية.

الأكثر مشاهدة


التعليقات