• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 10/09/2016 - 03:05 بتوقيت نيويورك

اتفاق روسي أمريكي لوقف الأعمال العدائية في سوريا يبدأ مساء الأحد

اتفاق روسي أمريكي لوقف الأعمال العدائية في سوريا يبدأ مساء الأحد

المصدر / وكالات

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري أن موسكو وواشنطن طرحتا خطة مشتركة، من شأنها التخفيف من حدة العنف في سوريا واستئناف العملية السياسية.

وأكد لافروف في أعقاب مفاوضاته، التي استغرقت 14 ساعة، مع نظيره الأمريكي في جنيف، الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، أن هذا اللقاء توج بتوقيع 5 وثائق، تحتوي على اتفاقات، تم التوصل إليها بين الطرفين بغية استئناف العملية السياسية، ما سيتيح تهيئة الظروف المطلوبة لإخراج التسوية السورية من طريق مسدود.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الروسية أن الاتفاق يقضي بوقف الأعمال القتالية في سوريا، اعتبارا من منتصف ليلة 12 سبتمبر/أيلول، موضحا أن الهدنة ستعلن في البداية لمدة 48 ساعة لتمديدها لاحقا للفترة نفسها، ثم ستمتد على أساس دائم.

سيرغي لافروف Reuters Kevin Lamarque

سيرغي لافروف

وأشار لافروف إلى أن الخطة المشتركة تركز على ضرورة الفصل بين الإرهابيين والمعارضة السورية، مستطردا أن موسكو وواشنطن ستنشآن، في غضون 7 أيام من دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، مركزا تنفيذيا مشتركا، سيعمل ضمنه عسكريون وممثلو أجهزة الاستخبارات الروسية والأمريكية على حل مسائل قائمة في هذا المجال.

وقال الوزير إن الخطة الروسية الأمريكية تقضي، على وجه الخصوص، بتحديد مناطق، سيتم فيها ضرب المسلحين الإرهابيين من قبل الطيران الحربي الروسي والأمريكي حصرا، دون مشاركة سلاح الجو السوري، إلى جانب الاتفاق على الإجراءات الواجب اتخاذها ردا على انتهاك وقف إطلاق النار. 

واستطرد لافروف قائلا: "ثبتنا في هذه الوثائق الإجراءات والآليات المتعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية والمدنية إلى مناطق سوريا، لا سيما محيط حلب، وذلك بالتنسيق مع الأمم المتحدة والصليب الأحمر".

وأشار رئيس الدبلوماسية الروسية إلى أنه لا يمكن لأحد ضمان احترام الاتفاق وتطبيقه بأكمله، مضيفا أنه لا يستطيع الكشف عن تفاصيل أخرى حول هذه الخطة لأنها تحتوي على "معلومات حساسة، لا نريد أن تصبح في أيدي أولئك الذين سيحاولون، بالتأكيد، عرقلة تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في البنود المتعلقة بمسألة المساعدة الإنسانية، وفي غيرها من بنود اتفاقنا".

في انتظام مؤتمر صحفي لسيرغي لافروف وجون كيري.. Reuters Pierre Albouy

في انتظام مؤتمر صحفي لسيرغي لافروف وجون كيري..

كما انتقد لافروف محاولات ممولي "إحدى فصائل المعارضة" فرض نفسها كمجموعة وحيدة مخولة بتمثيل المعارضة السورية، واصفا ذلك بأنه استفزاز يخالف قرار مجلس الأمن الدولي 2254 وما تم الاتفاق عليه ضمن مجموعة أصدقاء سوريا.

وشدد الوزير على ضرورة أن تكون مفاوضات السلام بشأن التسوية السورية شمولية وتضم جماعات معارضة، شكلت أثناء اجتماعات موسكو والقاهرة والرياض على حد سواء، حسب ما يتطلبه القرار المذكور لمجلس الأمن الدولي.

وأفاد لافروف بأن الحكومة السورية مطلعة على الاتفاقات الروسية الأمريكية وجاهزة لتنفيذ أحكامها.

وأكد رئيس الدبلوماسية الروسية في ملاحظته الاستهلالية أثناء المفاوضات أن التسوية السورية مسألة لا يمكن استغلالها لتحقيق أغراض شخصية، مشيرا إلى ضرورة أن تبذل روسيا والولايات المتحدة وغيرهما من دول المنطقة كل ما بوسعها من أجل وضع حد لهذه الأزمة الدموية. 

كيري: إعلان نظام وقف إطلاق النار اعتبارا من الاثنين 

بدوره، أفاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على العمل سويا على ضمان الوصول الإنساني في سوريا، فضلا عن اتفاقهما على إجراء عمليات مشتركة ضد تنظيم "جبهة النصرة".

جون كيري Reuters Kevin Lamarque

جون كيري

وقال الوزير الأمريكي إن عملية إقناع الأطراف المتنازعة في سوريا بوقف إطلاق النار ستتطلب سبعة أيام، مشيرا إلى أن واشنطن وموسكو تدعوان جميع أطراف الأزمة السورية إلى الالتزام بوقف الأعمال القتالية اعتبارا من منتصف ليلة 12 سبتمبر/أيلول.

دي ميستورا يعتزم بحث استئناف مفاوضات جنيف مع بان كي مون

من جانب آخر، أعرب المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا عن أمل الأمم المتحدة في أن يسهل الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين روسيا والولايات المتحدة عملية استئناف الجهود الرامية إلى البحث عن حل سياسي للأزمة السورية.

ستيفان دي ميستورا Reuters Kevin Lamarque

ستيفان دي ميستورا

وقال دي ميستورا إن التفاهم بين روسيا والولايات المتحدة بشأن محاربة تنظيمي "داعش" و"النصرة" في سوريا يتيح فرصا جديدة لتسوية الأزمة السورية، مؤكدا عزمه عقد لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بهدف البحث في سبل إطلاق جولة جديدة من المفاوضات السورية السورية في جنيف.

الأكثر مشاهدة


التعليقات