• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 13/12/2015 - 05:35 بتوقيت نيويورك

روسيا ستسحق الناتو في أي حرب مستقبلية؟!!

روسيا ستسحق الناتو في أي حرب مستقبلية؟!!

المصدر / وكالات

يرى مراقبون غربيون أن حلف شمال الأطلسي سيكون الخاسر الأكبر في أي حرب مستقبلية للناتو مع روسيا، ويفسر المحللون ذلك بتراجع الولايات المتحدة أمام روسيا في أوروبا عسكريا.

يقول لورين تومبسون، الكاتب في مجلة فوربس إنه في حال قررت روسيا مهاجمة دول البلطيق فيمكنها احتلالها بالكامل خلال 2 – 3 أيام، ولن يستطيع حلف الناتو خلال هذا الوقت الاستجابة سريعا باتخاذ قرار منسق وهذا الأمر يشكل قلقا للبنتاغون.

ويقول الكاتب "على وجه العموم، فالجبهة الشرقية للتحالف (الناتو) ضعيفة فيما يخص التدخل الخارجي، مع الأخذ في الحسبان قربها من مواقع القوات الروسية وعدم وجود تضاريس طبيعية تمنع التقدم السريع".

ويشير الكاتب إلى أن الخبراء العسكريين الغربيين يرون أنهم لم يعودوا قادرين على التنبؤ بسلوك روسيا وذلك بعد الأزمة في أوكرانيا، "ولهذا أصبحت من جديد إمكانية اندلاع حرب في أوروبا المشكلة الرئيسية، ما يعني حربا برية والتي سيكون من المحتم على الجيش الأمريكي تحمل وطأتها بنفسه".

ويضيف الكاتب أنه وفي ظل ظروف معينة سيكون من الممكن لبوتين هزيمة قوات الناتو وكسرها حتى ولو لم يكن النظام السياسي الأوروبي ضعيفا، لأن نتائج الصدام بهذا الشكل تعتمد على عدد من العوامل التي يسرد تومبسون بعضا منها.

وعلى سبيل المثال.. رغم مساهمة القوات الأمريكية في العمليات العسكرية بجنوب غرب أسيا وعلى مدى 15 عاما التي علمتها الوقوف في وجه المجموعات غير المنظمة، إلا أن هذا التحرك أضعف موقف واشنطن العسكري في الوقوف بوجه عدو يمتلك سلاح الدبابات والمدفعية والطائرات الحربية، وانخفضت في غضون ذلك أعداد القوات والطائرات المروحية.

أما فيما يخص تواجد الجيش الأمريكي في أوروبا فقد انخفض إلى لوائين لا يكفيان للتعامل مع ظهور محتمل لروسيا هناك.

أمر آخر يشير إليه الكاتب ألا وهو أن روسيا اعتادت تاريخيا القيام بالإجراءات (العسكرية) على الأرض، وهنا تتفوق روسيا في صدام محتمل لما تتميز به من مساحة كبيرة، فروسيا تجري باستمرار تدريبات ومناورات عسكرية بالقرب من الحدود مع استونيا وأوكرانيا وغيرها من البلدان التي قد تكون معرضة لمثل هذا الهجوم.

ويضيف أنه بالنظر إلى غرب روسيا فلديها قوات مسلحة كبيرة التي يمكنها بدء التحرك العسكري دون سابق إنذار، ويمكن لموسكو وضع الغرب أمام أمر واقع وبالخصوص إذا ما أخذنا بعين الاعتبار التناقضات الداخلية للتحالف، بالإضافة إلى أن القوات البرية الأمريكية أغلبها يتواجد على مسافة بعيدة من المنطقة المعنية.

ولفت الكاتب "يضاف إلى كل ذلك حقيقة أن الجيش الأمريكي غير مدرب للقتال في مثل تلك الظروف التي يجب أن يكون لها دعم جوي عسكري دائم، فمع الحالة بشأن روسيا لن يكون الأمر ممكنا، فأنظمة الصواريخ الروسية قادرة على إسقاط أي طائرة ليست مجهزة بتكنولوجيا "خفض التشويش" وغيرها من الأنظمة المشابهة، وخير مثال على ذلك بولندا التي يقع غالب مجالها الجوي في مرمى منظومات الدفاع الجوي الروسي".

ويقول الكاتب "لا يعتبر التفوق الجوي الروسي السبب الوحيد، فجيشها الذي أصبح أكثر حرفية يتسلح بعدد من الأسلحة التقليدية المتقدمة، في وقت لا تستثمر فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها ما يكفي في التكنولوجيا الجديدة، وهكذا يدرك ممثلو الجيش الأمريكي المجالات التي يمكن أن تكون روسيا تفوقت على الولايات المتحدة فيها وهي إطلاق الصواريخ بعيدة المدى والحرب باستخدام الوسائل الإلكترونية والحرب الهجينة"، بالإضافة إلى اعتبار الأسلحة المضادة للدبابات تهديدا خطيرا للمدرعات الأمريكية.

وعلاوة على ذلك، يرى الكاتب أن روسيا "يمكن أن تستخدم أسلحتها النووية، وخصوصا أن عقيدتها العسكرية لا تستثني ذلك".

ويضيف "أقر بوتين أنه فكر بوضع القوات النووية الروسية في حالة تأهب خلال النزاع الأوكراني".

ولذلك ينصح كاتب المقالة الاستراتيجيين العسكريين في حلف الناتو التفكير في أن ذلك الصراع، الذي يمكن أن يبدأ على حدود دول البلطيق أو أوكرانيا يمكن أن يتحول إلى تبادل للضربات النووية.

ويعتبر الكاتب أن على الجيش الأمريكي إعادة الدبابات وكتائب أنظمة باتريوت والمروحيات المقاتلة وأنظمة الكشف المتقدم، "فوجود قوات أمريكية كبيرة تتمركز في أوروبا على أساس دائم لا يمنع فقط التهديد لكنه يعطي الولايات المتحدة القدرة على الرد السريع في حال لم يتم التمكن من منع الصراع".

الأكثر مشاهدة


التعليقات