• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 14/10/2016 - 08:08 بتوقيت نيويورك

تظاهرات حاشدة فى عمان ضد اتفاقية تزويد إسرائيل للأردن بالغاز

تظاهرات حاشدة فى عمان ضد اتفاقية تزويد إسرائيل للأردن بالغاز

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

شارك أكثر من الف شخص فى تظاهرة وسط عمان بالأردن الجمعة احتجاجا على اتفاق ابرم مؤخرا سيتزود الاردن بموجبه بغاز طبيعى من اسرائيل رافضين "غاز العدو".

وانطلقت التظاهرة تحت عنوان "يوم الغضب الشعبى فى مواجهة صفقة العار" من امام المسجد الحسينى الكبير وسط عمان عقب صلاة الجمعة.

وهتف المشاركون "شعب الاردن يا جبار، غاز العدو استعمار" و"من الجنوب للشمال، غاز العدو احتلال".

وحمل هؤلاء لافتات كتب عليها "يقتلون أبناءنا ونشترى منهم الغاز" و"لا لاتفاقية العار"، اضافة إلى صور كتب عليها "مجازر العدو الاسرائيلي".

وارتدى بعض المشاركين قمصانا باللون الاحمر كتب عليها "غاز العدو احتلال"، فيما رفعت اعلام اردنية وردد نشيد "موطني" فى نهاية التظاهرة.

وشهدت عمان فى الاسابيع الثلاثة الماضية عدة تظاهرات مشابهة رفضا لاتفاق اعلن نهاية ايلول/سبتمبر الماضى للتزود بالغاز الطبيعى من حقل "ليفاياثان".

ونظم ناشطون اضافة إلى التظاهرات، حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعى لاطفاء الكهرباء بالمنازل ساعة واحدة مساء ايام الاحد احتجاجا على الاتفاق.

ودافعت الحكومة الاردنية عن اتفاقية استيراد الغاز الطبيعى من الدولة العبرية مؤكدة انها "لا تجعل الاردن مرتهنا لاسرائيل"، وانها ستوفر على المملكة نحو 600 مليون دولار سنويا.

واعلن كونسورسيوم اميركى اسرائيلى يتولى استثمار مخزون حقل الغاز الاسرائيلى نهاية ايلول/سبتمبر ابرام اتفاق مع الاردن لتزويده بالغاز من حقل "ليفاياثان".

واكدت الشريكة الرئيسية فى الكونسورسيوم الاميركية "نوبل انرجي" ان الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الاردنية يتعلق بـ8,4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع خيار اضافة 1,4 مليون متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالى 10 مليارات دولار، ويفترض ان يبدأ تزويد الاردن بالغاز فى 2019 مع بدء استغلال مخزون "ليفاياثان" بحسب بيان نوبل.

الأكثر مشاهدة


التعليقات