• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 14/10/2016 - 09:17 بتوقيت نيويورك

الأمن اللبناني يضبط خلايا إرهابية وطائرة متفجرة

الأمن اللبناني يضبط خلايا إرهابية وطائرة متفجرة

المصدر / وكالات

تمكن الأمن اللبناني خلال الأيام الماضية بجهد شاركت فيه مختلف المؤسسات العسكرية والأمنية من توقيف عشرات الإرهابيين في خلايا نائمة موزعة بين الشمال والجنوب والجبل والبقاع والعاصمة، كما ضبط طائرة متفجرة في مستودع أسلحة.

وقالت صحيفة "السفير" البيروتية الصادرة اليوم الجمعة، إن الاستنفار الأمني خلال فترة إحياء مراسم عاشوراء أسفر عن قيام الأمن العام ومخابرات الجيش بالقاء القبض على انتحاريين، كانا قاب قوسين أو أدنى من تفجير نفسيهما في مركزين دينيين.

وذكرت الصحيفة أن الضاحية الجنوبية لبيروت نجت من مجزرة حتمية، إذ أقر الانتحاري الذي ألقى الأمن العام القبض عليه في 5 أكتوبر الجاري في بيروت بأنه كان يتحضر لتفجير نفسه أثناء صلاة يوم الجمعة الماضي داخل أحد أكبر المساجد في الضاحية.

وأشارت إلى أن التحقيق والرصد التقني أظهر أن مشغل الانتحاريين الإثنين هو أمير في تنظيم "داعش" في مدينة الرقة، وأنه قد أرسلهما في الفترة نفسها، فيما تبين أن الانتحاريين لا يعرفان بعضهما برغم تلقيهما الأوامر نفسها من المشغل نفسه.

وأضافت الصحيفة أنه تبين أن مجموعتين لوجستيتين كانتا تؤمنان للانتحاريين الدعم اللوجستي المتمثل بتأمين التنقلات ومقر الإقامة في لبنان إلى حين موعد التفجير، بالإضافة إلى استطلاع الأماكن المنوي استهدافها وتوضيب الأحزمة، وان المجموعتين لا تعرفان بعضهما وتتلقيان الأوامر من المشغل "الداعشي" نفسه في الرقة.

وأوضحت أن قيادات "داعش" أنشأت من الرقة خلايا عنقودية بطريقة احترافية، حيث لايؤدي إلقاء القبض على واحد من أفرادها إلى انهيار الشبكة بكاملها.

وكشفت الصحيفة، أن الأمن العام القى فجر أمس القبض على 8 أشخاص داخل مستودع ذخائر ومتفجرات في محلة "بحمدون" بجبل لبنان يعود لشخص ينتمي إلى (جبهة النصرة).

وأضافت أنه تبين من خلال التحقيقات الأولية، أن الرجل الذي بايع "النصرة" يتصرف كتاجر أسلحة، وأنه باع أسلحة وذخائر لكل التنظيمات الإرهابية وأنه لم يعثر عند مداهمة مستودعه على أثر لمتفجرات وإنما صواعق وقنابل وذخائر بحمولة نصف "بيك اب".

وقالت الصحيفة، إن الأمن العام صادر من المستودع "فلاي كام" (كاميرا صغيرة مثبتة على جسم طائر على علو منخفض) وبمقدورها أن تحمل متفجرة صغيرة.

وأشارت أن صاحب المستودع اعترف خلال التحقيق أنه باع المتفجرات لأكثر من تنظيم وبينها "داعش" وأنه قال للمحققين "لو جئتم بالأمس لكنتم وجدتم 6 كاميرات طائرة متفجرة" حيث باع 5 منها لـ"النصرة".

وتحدثت الصحيفة عن توقيف الأمن العام شخصا في منطقة صور بجنوب لبنان كان تلقى مبالغ مالية تم تحويلها على اسمه من الرقة وأنه اعترف أنه جاء إلى لبنان مؤخرا بعد تلقيه دورات تدريبية على المتفجرات وكيفية صنعها.

وأضافت أن دور الموقوف لوجستي يتمحور في إيواء انتحاريين، بالإضافة إلى استطلاع أماكن يمكن استهدافها عبر أعمال إرهابية ووضع لائحة بها لإرسالها إلى قيادته في "داعش" قبيل تحديد الأهداف نهائيا.

وإضافة إلى الإنجازات السابقة قالت الصحيفة، إن الأمن العام قام بعملية أمنية في "حي السلم" في ضاحية بيروت الجنوبية أوقف فيها عددا من الأشخاص، بعدما رصد اتصالات مشبوهة بين أشخاص تابعين لـ "النصرة" وشخصين اشتريا رقمي هاتف خليوي تم استخدامهما فور وصولهما للإقامة في الحي أثناء إقامة المراسم العاشورائية وبالقرب من أحد المساجد.

وأضافت أن أحد الأشخاص من بين الموقوفين عمد إلى إرسال رسالة نصية إلى أمير في "النصرة" مفادها "أنا وصلت إلى البلدة وهل وصلوا الشباب".

وأكدت الصحيفة أنه "مع هذه الإنجازات الأمنية الجديدة يكتسب الداخل مناعة أكبر لكن الخطر يبقى قائما في كل ساعة مما يستوجب تزخيم التنسيق والتعاون بين الأجهزة الأمنية الذي يعطي مفاعيله كما في أكثر من حالة في الآونة الأخيرة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات