• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 26/12/2015 - 08:55 بتوقيت نيويورك

"جيروزاليم بوست": إسرائيل تتصدر أجندة المرشحين المحتملين للرئاسة الأمريكية



المصدر / وكالات

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية ان العلاقة مع إسرائيل تحتل مكانة خاصة في مواقف المرشحين المحتملين للرئاسة الأمريكية، نظراً لأن الشرق الأوسط يحظى بمكانة هامة على أجندة السياسة الخارجية للمرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في 8 نوفمبر عام 2016.

وتصدرت الخطابات المتعلقة بإسرائيل، والآراء حول العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، للمرشحين المحتملين، أجندة بعض وسائل الإعلام من وقت لآخر.

وتبرز "الخبرة الدبلوماسية"، للمرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي "هيلاري كلنتون"، إلى الواجهة، حيث تمتلك خبرة سياسية تؤهلها لنيل أصوات اليهود الأميركيين، في حين أن النهج " اليساري"، للمرشح المحتمل الآخر عن الحزب "برني ساندرس"، قد لا يتماشى مع الإدارة الإسرائيلية.

وقال "آرون ديفيد ميلر"، نائب رئيس برنامج الشرق الأوسط في مركز، "وودرو ويلسن" للدراسات، في مقال له بمجلة "فورن بوليسي، إن "كلينتون التي تعد أبرز الشخصيات المرشحة عن الحزب الديمقراطي، أكدت في جميع المناسبات أنها ستواصل العلاقات مع إسرائيل كما ينبغي أن تكون".

ووصف كلينتون بأنها سياسية محنكة، تتقن اللغة السياسية والدبلوماسية، بشكل يمكنها من عدم اتخاذ أي خطوات من شأنها خسارة أصوات اليهود في أميركا.

وفي مقالة لها مطلع نوفمبر الماضي، بمجلة " فورورد"، إحدى أهم صحف اليهود الأمريكيين، أشارت كلينتون أن العلاقات بين الشعبين الأمريكي والإسرائيلي أبعد من السياسة.

وقالت: "خلال زيارتي الأولى إلى إسرائيل عام 1981، ظهر رابط عاطفي داخلي حيال هذا البلد وشعبه، وإعجاب بالديمقراطية القوية التي أسسها الإسرائيليون في منطقة مليئة بالعداوات".

وجددت كلينتون في مقالتها استمرارها الدفاع عن "حل الدولتين"، فيما لم تتطرق إلى مسألة المستوطنين اليهود، التي شكلت إحدى مواضيع الجدل بين إدراة أوباما ونتنياهو.

وتطرقت كلينتون عدة مرات إلى موضوع أمن دولة إسرائيل في مقالتها، في حين أن موقعها الرسمي على الانترنت الخاص بالحملة الانتخابية، تطرق إلى العلاقات مع إسرائيل وأمنها ثلاث مرات.

أما المرشح الديمقراطي "برني ساندرز"، المولود في نيويورك لأب يهودي مهاجر من بولندا، فمعروف بنظرته السياسية "المعارضة" و"الاشتراكية"، طوال سيرته السياسية، حيث أشار الصحفي الإسرائيلي، "آكيفا آلدار"، إلى أنه من غير المقبول بالنسبة لليهود، اعتبار ساندرز أن إسرائيل استخدمت القوة المفرطة، وذلك خلال عدوانها على قطاع غزة عام 2014.

كما يعتبر ساندرز، أول سيناتور يعلن عدم ذهابه للاستماع إلى كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أثناء كلمته أمام الكونغرس في الثالث من مارس الماضي، وعليه رأى آلدار، أن ساندور يمكن أن لا يكون المرشح المفضل ليهود إسرائيل.

وينتقد المرشحون الجمهوريون السياسات الخارجية للإدارة الأمريكية، التي يقودها الديمقراطيون حالياً، وهو ما يعتبره "ميلر" أمراً طبيعياً.

ويعد "دونالد ترامب"، أحد أبرز المرشحين الجمهوريين حالياً، حيث أصدر إعلاناٍ في شهر أغسطس الماضي تحت عنوان "حل ترمب لفلسطين"، تضمن فكرة نقل دولة فلسطين إلى بورتوريكو، وهو ما أثار سخرية الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على حد سواء.

الأكثر مشاهدة


التعليقات