• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

مجموعة السبع تحذر من أزمة حبوب بسبب حرب أوكرانيا «زيلينسكي»: روسيا تسعى لتحقيق أي نوع من الانتصار كورونا تعصف بكوريا الشمالية وكيم جونغ أونغ يصفها بـ"الكارثة" هجمات عبر الحدود بين تركيا وسوريا تقلق أميركا رغم تصدي كييف لتقدم الروس..زيلينسكي: الوضع صعب في دونباس مذبحة في أميركا.. مسلح يقتل 10 أشخاص في نيويورك ولي العهد السعودي يهنئ الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيسا للإمارات قرار روسي مفاجئ يربك ألمانيا في إمدادات الغاز إسرائيل تواصل اعتداءاتها على سوريا بقصف مواقع «المنطقة الوسطى» الهند.. إيقاف شخصين بعد حريق بدلهي خلف 27 قتيلا نيوزيلندا.. إصابة جاسيندا أرديرن بكوفيد-19 الإمارات تودع موسّع نهضتها.. وحاكم أبوظبي يتقبل التعازي مخابرات أوكرانيا: بوتين مصاب بالسرطان ومفاجأة في أغسطس موسكو: انضمام فنلندا والسويد للناتو لن يمر بلا رد انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات

الثلاثاء 20/12/2016 - 03:44 بتوقيت نيويورك

الصين تنزع فتيل أزمة الغواصة مع واشنطن

الصين تنزع فتيل أزمة الغواصة مع واشنطن

المصدر / وكالات

أعادت الصين غواصة أميركية بلا طاقم كانت سفينة تابعة للبحرية الصينية قد احتجزتها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وذلك بعد محادثات بين البلدين وصفتها وزارة الدفاع الصينية بأنها "ودية".

وأقرت الولايات المتحدة بتسلم الغواصة وانتقدت الصين قائلة إن ما حدث "لا يتماشى مع كل من القانون الدولي ومعايير حرفية العمل بين الأسلحة البحرية في عرض البحر".

وأثار احتجاز الصين للغواصة احتجاجا دبلوماسيا وتكهنات بشأن ما إذا كان الأمر سيقوي قبضة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترمب في وقت يسعى فيه لانتهاج خط أقوى إزاء بكين.

وكانت سفينة تابعة للبحرية الصينية احتجزت يوم الخميس الماضي الغواصة التي افادت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها تستخدم تكنولوجيا غير سرية متاحة تجاريا لجمع بيانات علمية بشأن أمور مثل ملوحة الماء ودرجة حرارته ونقائه.

واحتجزت الغواصة على بعد حوالي 50 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من خليج سوبيك في الفلبين.

بكين: مشاورات ودية

وأعلنت وزارة الدفاع الصينية في بيان مقتضب أنه "بعد مشاورات ودية بين الجانبين الصيني والأميركي تم تسليم الغواصة الأميركية بسلاسة في مياه بحر الصين الجنوبي ظهر الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول".

وقال البنتاغون إن الصين سلمت الغواصة للمدمرة الأميركية ماستن قرب المياه التي "صودرت فيها بشكل غير قانوني".

ودعت الوزارة الصين للامتثال للقانون الدولي والتوقف عن إتيان أفعال أخرى من شأنها عرقلة أنشطة أميركية مشروعة.

وأكد بيتر كوك المتحدث باسم البنتاغون في بيان أن بلاده "تظل ملتزمة بدعم مبادئ ومعايير القانون الدولي المتبعة وحرية الملاحة والتحليق الجوي وسنستمر في الطيران والإبحار والعمل في بحر الصين الجنوبي أينما يسمح القانون الدولي بذلك".

التعليقات