• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 20/01/2017 - 03:26 بتوقيت نيويورك

مراسم تنصيب "ترامب" يحضرها 900 ألف شخص بينهم متظاهرين ضده

مراسم تنصيب

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

يؤدي دونالد ترامب ، اليمين الدستورية اليوم الجمعة، ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، ويتسلم قيادة البلد الذي يعيش حالة انقسام بعد أن فاز بالانتخابات ليضع واشنطن على مسار جديد يلفه الغموض في الداخل والخارج.

وفي مراسم يرجح أن يحضرها 900 ألف شخص من بينهم محتجون يؤدي ترامب ونائبه مايك بنس اليمين في الساعة (1700 بتوقيت جرينتش) خارج مبنى الكونجرس الأمريكي، وسيقود المراسم رئيس المحكمة العليا القاضي جون روبرتس.

وحين يدخل ترامب، 70 عاما، البيت الأبيض فإنه سيحتاج إلى بذل جهد لتحسين صورته. وخلال فترة انتقالية شهدت توترات منذ فوزه المفاجئ بالانتخابات في نوفمبر خاض رجل الأعمال الثري ونجم تلفزيون الواقع السابق مرارا هجمات على موقع «تويتر» على منتقديه إلى حد أن عضو مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري جون مكين قال لشبكة «سي.إن.إن»، إن ترامب يريد على ما يبدو «الاشتباك مع كل طاحونة هواء يجدها.»

ووجد استطلاع أجرته وسائل الاعلام الامريكية، أن 40 في المائة من الأمريكيين ينظرون إلى ترامب بإيجابية وهو أدنى مستوى من التأييد لرئيس قادم منذ الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر عام 1977. وكانت هذه نسبة التأييد نفسها لكيفية تعامله مع الفترة الانتقالية.

وفي حين أن الجمهوريين الذين ضاقوا ذرعا بسنوات باراك أوباما الثماني في الحكم يرحبون بوصوله إلى البيت الأبيض فإن توليه المنصب يثير عددا من التساؤلات بالنسبة للولايات المتحدة في الداخل والخارج.

خلال حملته الانتخابية تعهد ترامب بوضع البلاد على مسار أكثر ميلا للانعزالية تأتي فيه الولايات المتحدة في المقام الأول، ووعد بفرض جمارك نسبتها 35 في المائة على السلع التي تصدرها شركات أمريكية تمارس أنشطتها في الخارج إلى الولايات المتحدة.

وجاء تعبير ترامب عن رغبته في تحسين العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتهديدات بوقف التمويل لدول حلف شمال الأطلسي، ليثيرا قلق حلفاء الولايات المتحدة من بريطانيا إلى دول البلطيق من تراجع الدعم الأمني التقليدي الذي توفره لها واشنطن.

وبالنسبة للشرق الأوسط، قال ترامب، إنه يريد نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، ما يهدد بإغضاب العرب. ولم يحدد بعد كيف يخطط لتنفيذ وعد قطعه خلال حملته الانتخابية بالقضاء على مقاتلي تنظيم داعش.

ويتوقع أن يكون هناك آلاف المحتجين ضد ترامب بين الحشود التي ستحضر مراسم التنصيب ويتكهن منظمون بأن تتجاوز 900 ألف.

ويبدأ ترامب ولايته بكلمة تستغرق نحو 20 دقيقة كتبها بنفسه بالتعاون مع كبار مساعديه. وقال شون سبايسر المتحدث باسم ترامب إنها «ستكون عرضا شخصيا ومخلصا للغاية بشأن رؤيته من أجل البلاد.»

الأكثر مشاهدة


التعليقات