• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 23/01/2017 - 03:59 بتوقيت نيويورك

بغداد ترحب بجنرال "فيلق القدس" سفيراً لطهران

بغداد ترحب بجنرال

المصدر / وكالات

قال مستشار الأمن الوطني العراقي، فالح الفياض، إن بلاده ترحب بتعيين العميد إيرج مسجدي، المستشار الأعلى لقائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، سفيراً لطهران في بغداد.

وبينما تعالت الأصوات المعارضة في العراق والعالم العربي ضد تعيين جنرال بفيلق القدس الإيراني المدرج على لائحة الإرهاب الدولية سفيرا في بغداد، قال الفياض إن بلاده ستوافق على تعيين مسجدي لأنه "ساهم في دعم الحشد الشعبي".

وقال الفياض وهو رئيس هيئة ميليشيات الحشد الشعبي في تصريحات لقناة "العالم" الإيرانية، الأحد، إن "تعيين العميد إيرج مسجدي بمنصب سفير لإيران ببغداد لا يتعلق بالسعودية، وهو موضوع يرتبط بإيران والعراق"، في إشارة إلى تصريحات السفير السعودي السابق لدى بغداد، ثامر السبهان، والتي وصف خلالها مسجدي بأنه "مجرم حرب ومطلوب دولياً".

وأكد مستشار الأمن الوطني العراقي بالقول: "لدينا ذكريات جيدة جداً تجاه العميد إيرج مسجدي الذي ساهم في دعم الحشد الشعبي والقوات العراقية بعد سيطرة تنظيم داعش ودخوله إلى العراق".

سفراء إيران بالعراق قادة فيلق القدس

وعينت إيران ثلاثة سفراء كلهم من "فيلق القدس" لها في العراق منذ 2003، وأولهم كان حسن كاظمي قمي الذي شغل المنصب لمدة 6 سنوات ونصف السنة، فيما تولى حسن دنائي فر الذي كان القائد العام للقوات البحرية في فيلق القدس، ومسؤول القسم الاقتصادي فيه، منصب سفير بلاده في بغداد لمدة 6 سنوات أخرى.

والسفير الثالث هو إيرج مسجدي المستشار الأعلى للجنرال قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس"، وهو فرع العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني، المسؤول عن ملف العراق في الحرس الثوري، الذي لعب دوراً بارزاً في تأسيس ميليشيات "الحشد الشعبي" الموالية لطهران في العراق.

ويعتبر مسجدي من أقدم قادة الحرس الثوري، ومن أول قيادات "فيلق القدس"، حيث كان يترأس مقر "رمضان" في الحرس الثوري إبان حكم نوري المالكي كرئيس وزراء للعراق (2006 – 2014).

ومقر "رمضان" هو فرع العمليات الاستخبارية للحرس الثوري خارج إيران، ومختص بحرب العصابات والقتال في الشوارع، تم إنشاؤه عام 1983.

يشرف مسجدي حالياً على قيادة ميليشيات الحشد الشعبي، حيث يتلقى كل من هادي العامري وأبو مهدي المهندس (قياديين في الحشد) أوامرهما بشكل مباشر من الجنرال مسجدي، حيث كان الرجلان على علاقة وثيقة مع مستشار قائد فيلق القدس منذ أن كانا يقاتلان في صفوف الحرس الثوري أثناء حرب إيران مع العراق في الثمانينيات (1980 – 1988).

استقر الجنرال مسجدي منذ عام 2014 في العراق كمشرف على مقر فيلق القدس هناك، ويعتبر المسؤول الأعلى لتنفيذ السياسات الإيرانية في العراق.

الأكثر مشاهدة


التعليقات