• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 25/01/2017 - 03:14 بتوقيت نيويورك

بعد وصول ترامب الي البيت الابيض البحث عن خطاب متوزان حول الهجرة

بعد وصول ترامب الي البيت الابيض البحث عن خطاب متوزان حول الهجرة

المصدر / احمد مراد

بعد وصول ترامب الي البيت الابيض البحث عن خطاب متوزان حول الهجرة

وقع الرئيس الاميركي، دونالد ترامب، الأربعاء، عدة أوامر تنفيذية بشأن الهجرة. حسب مانقلت وكالة رويترز عن أعضاء بالكونغرس.

وشملت  أوامر ترامب وضع قيود على دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة وبعض حاملي التأشيرات من العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وتوقع المساعدون بالكونغرس وخبراء الهجرة أن تتخذ إجراءات أخرى مثل توجيه جميع الوكالات بإنهاء العمل على نظام لتعريف غير المواطنين الذين يدخلون إلى الولايات المتحدة ويخرجون منها، وشن حملة على المهاجرين الذين يحصلون على مساعدات حكومية بلا وجه حق.

ونقلت رويترز عن ستيفن ليجومسكي كبير المستشارين القانونيين لخدمات الجنسية والهجرة في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما إن الرئيس له سلطة الحد من قبول طلبات اللاجئين وإصدار التأشيرات لدول بعينها، إذا تقرر أن هذا في المصلحة العامة.

ومن المنتظر أن يوقع الرئيس ترامب الأوامر في مقر وزارة الأمن الداخلي التي تشمل مسؤولايتها الهجرة وأمن الحدود.

وكان ترامب قد اقترح خلال حملته الانتخابية حظرا مؤقتا على دخول المسلمين للولايات المتحدة، وقال إن هذا سيحمي الأميركيين من هجمات المتشددين. وندد الكثير من أنصار ترامب بقرار أوباما زيادة أعداد اللاجئين السوريين الذين تستقبلهم الولايات المتحدة خشية أن ينفذ الفارون من الحرب الأهلية ببلدانهم .

وعلي الجانب الاخر وفي دراسة في طور الإنجاز حول التقارير الإخبارية عن الهجرة بالمنطقة الأورومتوسطية تُحدد التحديات الرئيسية التي تقف كعقبة في طريق المهاجرين الجدد .

تم الاعلان عن جائزة إعلام جديدة لتعزيز الصحافة المستندة إلى الأدلة بشأن الهجرة

حيث تحدثت الدراسة عن معاناة وسائل الإعلام في بلدان كثيرة على ضفتي البحر المتوسط من صعوبات كبيرة لنقل أحداث الهجرة في سياقها. كانت تلك نتيجة رئيسية خلصت إليها دراسة في طور الإنجاز عن "كيف تتحدث وسائل الإعلام عن الهجرة في ضفتي المتوسّط؟" التي سيتم تقديم خلاصاتها الأولية في لقاء متعدد الأطراف اليوم ببروكسيل.

وقد فوَّض برنامج يوروميد للهجرة الرابع، الذي تُموله الإدارة العامة لمفاوضات الجوار والتوسع التابعة للاتحاد الأوروبي، شبكة "إيتيكال دجورناليزم نييتوورك" (Ethical Journalism Network) بإجراء هذه الدراسة التي بحث فيها كتَّاب من 17 بلدًا جودة التغطية الإعلامية بشأن الهجرة في عامي 2015/16 من منظور وطني. وقد شملت الدراسة 9 من بلدان الاتحاد الأوروبي و8 من بلدان جنوب المتوسط، وهم: النمسا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وإيطاليا ومالطا وإسبانيا والسويد من جهة، والجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس، من جهة أخرى.

وقد كشفت الدراسة في طور الإنجاز عن عدم اطلاع الصحفيين في كثير من الأحيان على الطبيعة المعقدة لرواية أحداث الهجرة؛ وتتأثر الغرف الإخبارية بضغط وتلاعب أصوات الكراهية سواء من النخب السياسية أو الشبكات الاجتماعية. وفي الوقت نفسه، كشف الكتاب المساهمين عن نماذج ملهمة للصحافة في أفضل صورها؛ واسعة الحيلة، ومثابرة، ومتسمة بتقارير حذرة وحساسة وإنسانية. كما تحتوي الدراسة على مجموعة من التوصيات الأولية ونداءات من أجل التدريب وتمويل العمل الإعلامي والأنشطة الأخرى، لدعم تقديم صحافة أكثر توازنًا واستنادًا إلى الأدلة بشأن الهجرة والتشجيع عليها.

من بين تلك الأنشطة جائزة الإعلام المعني بالهجرة التي يمولها الاتحاد الأوروبي التي انضم لها عديد من الشركاء بناء على مبادرة من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD)؛ وسيتم الإعلان عنها اليوم تحت رعاية رئاسة مالطا للاتحاد الأوروبي. وتُنظَّم المسابقة التي تمنح الجائزة بتعاون ما بين المشروعات التي يمولها الاتحاد الأوروبي كبرنامج يوروميد للهجرة الرابع ومركز الإعلام المفتوح بالشراكة مع مكتب دعم اللجوء الأوروبي ووزارة الشؤون الخارجية بدولة مالطا.

احمد مراد

كاتب صحفي

مقيم بنيويورك

Amourad978@aol.com

الأكثر مشاهدة


التعليقات