• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 14/02/2017 - 02:17 بتوقيت نيويورك

عشية وصوله الى واشنطن..استطلاع: نسبة المعارضين لنتنياهو في الوسط الأمريكي هي الأعلى على الإطلاق

عشية وصوله الى واشنطن..استطلاع: نسبة المعارضين لنتنياهو في الوسط الأمريكي هي الأعلى على الإطلاق

المصدر / وكالات

 أظهر استطلاع رأي تم نشره يوم الإثنين عشية الزيارة الأولى لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن هناك تأييد في صفوف الأمريكيين لنتنياهو أكثر من أي وقت مضى، ولكن الشيء نفسه يقال حول نسبة الذين يعارضونه.

استطلاع الرأي الذي أجراه معهد "غالوب" وتم نشره يوم الإثنين وجد أن هناك انقسام تقريبا بين الأمريكيين حول تأييدهم لإقامة دولة فلسطينية.

عندما سئلوا عن رأيهم بنتنياهو، قال 49% من المشاركين في استطلاع الرأي بأنهم ينظرون إليه بصورة إيجابية - وهي النسبة الأكبر التي تم تسجيلها في استطلاعات الرأي - في حين أن 30% قالوا إنهم ينظرون إليه بصورة سلبية، 13% من الأمريكيين قالوا إنهم لم يسمعوا عنه قط، في حال قال 8% منهم إنه لا يوجد لديهم رأي.

في عام 2015، قبل أن يتحدث نتنياهو أمام الكونغرس ضد الاتفاق النووي مع إيران، في خطاب قاطعه عدد من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين، قال 45% من الأمريكيين إنهم ينظرون إلى نتنياهو بصورة إيجابية، مقارنة بـ 35% في عام 2013.

نسبة 30% من المعارضين لنتنياهو هي أيضا الأعلى التي تم تسجيلها على الإطلاق، مقارنة بـ 24% في عام 2015 و23% في 2013. في كلا العامين، 31% من الديمقراطيين كانت لديهم نظرة إيجابية لنتنياهو مقابل 31% الذين كانت لديهم نظرة سلبية، و60% من الجمهوريين كانت لديهم نظرة إيجابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي مقابل 18% الذين كانت لديهم نظرة سلبية.

بحسب استطلاع الرأي الذي أجراه "غالوب"، 73% من الجمهوريين ينظرون إلى نتنياهو نظرة إيجابية مقابل 11% الذين ينظرون إليه نظرة سلبية. من بين الديمقراطيين، 32% ينظرون إلى نتنياهو نظرة إيجابية مقابل 41% الذين ينظرون إليه نظرة سلبية.

النتائج جاءت ضمن استطلاع الشؤون العالمية السنوي الذي أجراه "غالوب" بين 1-5 فبراير. وتم استطلاع آراء عينة من الأمريكيين شملت 1,035 شخصا فوق سن 18. هامش الخطأ في الدراسة هو زائد أو ناقص 4%.

استطلاع الرأي وجد أيضا أن حوالي 45% من الأمريكيين يؤيدون إقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة مقابل 42% الذين يعارضون ذلك، بحسب استطلاع الرأي الذي أجري في الأسبوع الأول من فبراير. 13% منهم قالوا إن لا رأي لهم.

قبل نحو عام، كان التأييد للدولة الفلسطينية بنفس النسبة تقريبا، 44%، لكن نسبة أقل عارضت إقامتها، 37%. في ذلك الاستطلاع، 19% قالوا إن لا رأي لهم.

الدعم للدولة الفلسطينية بقي ثابتا في الغالب منذ انخفاضه عن نسبة 51% في عام 2012.

مع أخذ الانتماء الحزبي في الاعتبار، 61% من الديمقراطيين و50% من الجمهوريين و25% من المستقلين يؤيدون إقامة دولة فلسطينية.

استطلاع الرأي سأل المشاركين أيضا إذا كانوا "يتعاطفون" مع الإسرائيليين أكثر أو مع الفلسطينيين.

حوالي 62% من الأمريكيين قالوا إنهم يتعاطفون أكثر مع الإسرائيليين مقابل 19% الذين قالوا إنهم يتعاطفون مع الفلسطينيين في أرقام مشابهة لما أظهرته استطلاعات رأي أجريت في سنوات سابقة. 19% آخرين قالوا إنهم لا يفضلون طرفا على الآخر، 5% من هؤلاء قالوا إنهم يتعاطفون مع الطرفين بشكل متساو، 6% قالوا إنهم لا يتعاطفون مع أي من الجابين، و8% ردوا بأن لا رأي لديهم.

 

مع تقسيم النتائج بحسب الانتماء الحزبي، 82% من الجمهوريين و47% من الديمقراطيين و57% من المستقلين قالوا إنهم يتعاطفون أكثر مع إسرائيل.

الأكثر مشاهدة


التعليقات