• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 21/03/2017 - 03:03 بتوقيت نيويورك

حل الدولتين يقسم شباب فلسطين.. والحلان الآخران هامشيان

حل الدولتين يقسم شباب فلسطين.. والحلان الآخران هامشيان

المصدر / وكالات

بات #حل_الدولتين يشكل مصدر انقسام في الشارع الفلسطيني، حيث أظهر استطلاع رأي حديث أن نسبة من يؤيده من #الشباب_الفلسطيني تقترب من نسبة معارضيه.

وأظهرت نتائج أحدث استطلاع للرأي العام المتخصص بفئة الشباب الفلسطيني في #الضفة_الغربية، والذي نفذه "معهد العالم العربي للبحوث والتنمية" (أوراد) أن 47% يؤيدون حل الدولتين مقابل 48% يعارضونه، كما أن 422% من الشباب متشككون في إمكانية إقامة #دولة_فلسطينية قابلة للحياة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

ورغم ذلك، فإن 41% من المستطلعين يؤيدون نهج الرئيس الفلسطيني #محمود_عباس الحالي في سبيل إقامة دولة#فلسطين، بينما يؤيد نهج حماس 19% فقط. كما أن 32% من الشباب يرون أن عقد #اتفاق_سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين من شأنه أن يحسن الوضع الاقتصادي العام للفلسطينيين. كما رأى 44% من المستطلعين أن هذا الاتفاق من شأنه أن يحسن الوضع التعليمي.

وجاءت هذه النتائج ضمن استطلاع أجري بين 1 و5 شباط/فبراير 2017 في أوساط الشباب الفلسطيني ضمن الفئة العمرية من 18 إلى 30 سنة، وضمن عينة علمية مكونة من 650 شابا وشابة من الضفة الغربية، وبنسبة خطأ 3%.

ورغم أن الأرقام الحالية تشير إلى آراء مضطربة في صفوف الشباب حول حل الدولتين، إلا أنها تؤكد في نفس الوقت تحسن آرائهم تجاهه، ففي استطلاع آذار/مارس 2016 الشبابي، أعرب 41% من الشباب عن تأييدهم لحل الدولتين، مقابل 56% كانوا يعارضون هذا الحل.

وعند سؤال المستطلعين الشباب عن أسباب عدم تأييدهم لحل الدولتين، فقد صرح 42% منهم أن الحقائق على الأرض لا تدعم قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة في ظل الحالة الاقتصادية القائمة، بينما صرح 16% بأنهم يفضلون خيار حل الدولة الواحدة مع حقوق متساوية بين المواطنين الفلسطينيين والإسرائيليين. وحظي خيار الكونفدرالية مع #الأردنو #مصر بتأييد 133% من المستطلعين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات