• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 09/01/2016 - 04:37 بتوقيت نيويورك

طهران تعلن رغبتها في التهدئة مع الرياض

طهران تعلن رغبتها في التهدئة مع الرياض

المصدر / وكالات

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده لا تريد تأجيج التوترات مع السعودية وسائر جيرانها الخليجيين، وطالب الرياض بالكف عن دعم الإرهابيين.

وبعث ظريف رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة 8 يناير/كانون الثاني، طلب منه إيصالها إلى كل من مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة قال فيها: "ليس لدينا أي رغبة في تصعيد التوتر في محيطنا"... "علينا أن نكون موحدين في وجه التهديدات التي يشكلها المتطرفون علينا جميعا".

وطالب الوزير الإيراني السعودية بأن تقوم بـ"خيار حاسم: إما أن تستمر في دعم الإرهابيين والإبقاء على الحقد المذهبي وإما أن تختار علاقات حسن الجوار وتقوم بدور بناء يصب في مصلحة الاستقرار الإقليمي"... "نأمل أن تقتنع السعودية بضرورة الاستماع إلى صوت العقل".

وعدد الوزير في رسالته مآخذ طهران على الرياض ومنها "قصف القاذفات السعودية مقار دبلوماسية في اليمن" في أبريل /نيسان وسبتمبر /أيلول 2015 وفي الـ7 من يناير/كانون الثاني الجاري.

كما اتهم ظريف الرياض بمحاولة وأد الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته بلاده مع الدول الكبرى في يوليو/تموز، وبـ"دعم إرهابيين متطرفين في سوريا" و"إساءة معاملة الحجاج الإيرانيين" و"شن حملة جوية شعواء تستهدف السكان" في اليمن.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران إثر حرق سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد من قبل محتجين على إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، أحد أبرز قادة الحركات الاحتجاجية التي شهدها شرق المملكة في 2011.

الأكثر مشاهدة


التعليقات