• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 10/01/2016 - 15:46 بتوقيت نيويورك

الكاتب يوسف زيدان يواصل مسلسل الاثارة السياسية ..يدعو لـ"تدويل القدس" ويقول: الله قصد "اليهود" بآية "ادخلوا مصر آمنين"

الكاتب يوسف زيدان يواصل مسلسل الاثارة السياسية ..يدعو لـ

المصدر / وكالات

 القاهرة: واصل الكاتب والمفكر المصري يوسف زيدان، تصريحاته المثيرة للجدل خلال استضافته في برنامج "لازم نفهم" الذي يقدمه الإعلامي مجدي الجلاد، على قناة "سي بي سي" المصرية الخاصة، بحديثه عن الحضارة المصرية، والقرآن الكريم.

في البداية.. قال زيدان إن التراث والمقررات الدراسية فى مصر غير دقيقة تاريخيًا أو معرفيًا، زاعمًا أن الحضارة المصرية صنعت خلال 500 سنة تقريبًا، وليس خلال 7 آلاف عام كما يقال.

وأضاف: "مصر بلد قديم، ودخل عليها ثقافات كثيرة ، وديانات متعددة ، وتحولات كبرى، ودعنا من الكلام العام و7 آلاف سنة حضارة.. فالحضارة المصرية صنعت في 500 عام". على حد قوله

وأشار زيدان، إلى أن الـ 7 آلاف عام، تخللتها 500 عام بين المملكة القديمة والوسطى، ومثلها بين الوسطى والحديثة، مرت مصر خلالها بفترات انحطاط ، ووصف يوسف زيدان، فترة حكم العثمانيين لمصر، بـ"400 سنة خيبة وانهيار ".

على جانب آخر، قال زيدان إن الله تعالى قصد بالآية القرآنية الكريمة "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، اليهود، وليس على كل البشر، على حد قوله.

وأكد، أن هناك عدم وعى مجتمعى بالتحولات الدلالية فى اللغة، معلقا: "يقولون إننى مثير للجدل رغم أن الجدل يعنى الانتقال من فكرة إلى فكرة أعلى، أعذر الناس على صخبهم مما أقول وغضبهم، ولكن هذا أقل القليل".

وأوضح، أن المفردات فى اللغة العربية غير متقنة، حيث إن أكبر شركة أغذية فى مصر اسمها "قها"، ومعناه فى اللغة العربية "سد النفس عن الأكل"، كما إن القهوة فى اللغة العربية تعنى الخمر، و"تقهى شاربها عن الطعام وليس البن كما هو متعارف عليه".

كما عارض "زيدان" جملة "مصر هبة النيل"، موضحًا: "كل كتب التاريخ تقول إن اليونان عيال المصريين، وأكبر أسماء فى الفلسفة اليوناينة أفلاطون وفيثاغورس درسوا فى مصر، لكننا نستشهد بكلمة قالها هيرودوت "مصر هبة النيل" رغم أنه تعلم من مصر.. يعنى إيه مصر هبة النيل؟..هبة النيل لا معنى للكلمة"، مستطرداً إن هذه جملة مستعارة من مؤرخ يونانى دون أن يتم مناقشتها، "فيه مصريين وفيه نيل بس الحالة نيلة"، مضيفاً أن مصر كانت على شفا "تكة" يوم جمعة قندهار وتنهار.

يطالب بتدويل القدس..

وطالب المفكر الكبير، بتدويل مدينة القدس، قائلاً: "هاتعدى سنين والكثير من الناس سيرجعون لما قولته حول أحقية الثلاثة ديانات فى القدس ولا بد من تدويل هذا المكان".

"الردة" حد اقتصادى

وقال: " لا حرية فى الأديان، هناك عقوبات دائماً وكل شخص يحاسب على اختياره"، مستطرداً: "التدين نمط وليس حجية، ولا يوجد حد ردة فى الإسلام وأن الردة حد إقتصادى وليس حد عقائدى ولا يطبق على المسلم الذى ولد مسلماً".

هايدبارك مصري

 وأوضح، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لديه مشاكل، ونحن كمصريين لدينا أيضا الكثير من المشاكل، لافتاً إلى أن الرئيس يواجه الكثير من الانتقادات يوم بيوم وكأن هناك من يقيم أدائه يومياً بدون عقل وبشكل غريب.

كما اقترح على الرئيس ‏السيسى، أن يؤسس مكان مثل "‏هايد بارك" فى ‏بريطانيا، ومخصص لمن يريد أن ينتقد ويفعل ما يحلو له، مضيفاً: "اللى عاوز يشتم الحكومة يشتمها واللى عنده مشكلة نفسية يطلعها، ولابد أن يكون هذا المكان محمى ومن ينتقد شيئاً حتى لو الرئيس لا يمس ولا يحاسب ولا يعاقب مهما قال..هذا شئ صحى جداً"، مستطرداً: " الديمقراطية ليست حلاً سحريا ولها مشاكلها الكثيرة فهى التى أعدمت سقراط".

الأكثر مشاهدة


التعليقات