• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

مجموعة السبع تحذر من أزمة حبوب بسبب حرب أوكرانيا «زيلينسكي»: روسيا تسعى لتحقيق أي نوع من الانتصار كورونا تعصف بكوريا الشمالية وكيم جونغ أونغ يصفها بـ"الكارثة" هجمات عبر الحدود بين تركيا وسوريا تقلق أميركا رغم تصدي كييف لتقدم الروس..زيلينسكي: الوضع صعب في دونباس مذبحة في أميركا.. مسلح يقتل 10 أشخاص في نيويورك ولي العهد السعودي يهنئ الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيسا للإمارات قرار روسي مفاجئ يربك ألمانيا في إمدادات الغاز إسرائيل تواصل اعتداءاتها على سوريا بقصف مواقع «المنطقة الوسطى» الهند.. إيقاف شخصين بعد حريق بدلهي خلف 27 قتيلا نيوزيلندا.. إصابة جاسيندا أرديرن بكوفيد-19 الإمارات تودع موسّع نهضتها.. وحاكم أبوظبي يتقبل التعازي مخابرات أوكرانيا: بوتين مصاب بالسرطان ومفاجأة في أغسطس موسكو: انضمام فنلندا والسويد للناتو لن يمر بلا رد انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات

الاحد 07/05/2017 - 03:04 بتوقيت نيويورك

"بوكو حرام" تطلق سراح 82 تلميذة مقابل الإفراج عن متشددين



المصدر / وكالات

أعلنت الحكومة النيجيرية أن جماعة "بوكو حرام" أطلقت سراح 82 تلميذة من مجموعة تضم ما يزيد على 200 فتاة، كانت اختطفتهم من شمال شرق البلاد في نيسان 2014، مقابل الإفراج عن سجناء.

وقالت الرئاسة النيجيرية، في حسابها على موقع "تويتر"، إن نيجيريا تشكر سويسرا واللجنة الدولية للصليب الأحمر للمساعدة في إطلاق سراح الفتيات من خلال "مفاوضات مطولة".

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس محمد بخاري، الفتيات في العاصمة أبوجا. ولم تكشف السلطات عن عدد المشتبه بهم الذين تسلمتهم "بوكو حرام" أو عن أي تفاصيل أخرى.

وقال مصدر عسكري إن الفتيات موجودات حاليا في منطقة بانكي القريبة من الحدود مع الكاميرون حيث يخضعن لفحوص طبية قبل نقلهن جوا إلى مايدوجوري عاصمة ولاية بورنو. وسيتم نقل الفتيات من هناك جوا إلى العاصمة أبوجا.

وكان خطف الفتيات حدثا كبيرا خلال تمرد "بوكو حرام"، الذي دخل عامه الثامن، دون أن تلوح في الأفق أي بادرة على انتهائه. وجرى خطف نحو 220 تلميذة من داخل مدرستهن.

وأطلق سراح أكثر من 20 فتاة في تشرين الأول العام الماضي، في اتفاق برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وفرت أخريات أو جرى إنقاذهن في حين يعتقد بأن 195 كن في الأسر قبل إطلاق السراح الذي أعلنت عنه الحكومة يوم السبت 6 أيار.

وكان الرئيس النيجيري قد أعلن الشهر الماضي، أن الحكومة تتفاوض لتأمين إطلاق سراح باقي الفتيات.

ورغم أن قضية فتيات تشيبوك هي الأشهر إلا أن "بوكو حرام" خطفت الآلاف من الكبار والأطفال الذين جرى إهمال حالاتهم.

وقتل المتشددون أكثر من 20 ألفا وتسببوا في نزوج أكثر من مليونين خلال تمردهم الذي يهدف إلى إقامة خلافة إسلامية في شمال شرق نيجيريا.

المصدر: رويترز

التعليقات