• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

رئيس الوزراء الإسرائيلي: "مستقبل الدولة في خطر" "غازبروم" تؤكد وقف ضخ الغاز إلى فنلندا منذ صباح اليوم ماكرون يكشف عن تشكيلة حكومته وسيدة على رأسها بوريل: الاتحاد الأوروبي يخطط للتوصل إلى اتفاق للغاز مع إسرائيل ومصر الأمير خالد بن سلمان يدعو للضغط الأممي على الحوثيين لفتح طرق تعز رئيس كوريا الجنوبية يعرض على بايدن موقع التحالف الكوري الأمريكي صحيفة تركية: أنقرة قد تقبل انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو بـ5 شروط "سنحول أقوالنا إلى حقيقة".. الصين تحذر الولايات المتحدة أردوغان عن طلب انضمام السويد وفنلندا للناتو: "عذرا.. لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين" الإعلام الإسرائيلي: القبة الحديدية تخطئ في تحديد الهوية وتطلق صاروخين على طائرة صديقة بايدن يتلعثم خلال خطاب وسط ضحك الحضور ملك الأردن: علاقات العرب و "إسرائيل" خطوتان للأمام ومثلهما للخلف إدارة بايدن تُهدد إسرائيل: إعفاء الإسرائيليين من التأشيرات في خطر الإمارات توضح كيفية الحصول على "الإقامة الخضراء" ومزاياها محادثات عضوية فنلندا في "الناتو" قد تبدأ غدا الخميس

الاثنين 08/05/2017 - 08:11 بتوقيت نيويورك

احتفاء عالمي وعربي بفوز "ماكرون"

احتفاء عالمي وعربي بفوز

المصدر / القاهرة: غربة نيوز

هنأ ملوك ورؤساء العالم ومسئولون أوروبيون الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون لفوزه في انتخابات الرئاسة الفرنسية في جولة الإعادة أمام منافسته مرشحة اليمين المتطرف ماريان لوبان، ورحبوا بـ"انتصاره".

وجاء فى مقدمة المهنئين لرئيس فرنسا الجديد، الرئيس عبد الفتاح السيسي وقال بيان لرئاسة الجمهورية، مساء اليوم الأحد: إن "الرئيس السيسي يؤكد في هذه المناسبة عمق وقوة العلاقات المصرية - الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب في سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين".

كما تقدم السيسي بالتهنئة للشعب الفرنسي الصديق على إنجازه استحقاق انتخابات الرئاسة الفرنسية بنجاح، متمنيًا لفرنسا، قيادة وشعبًا، مزيدًا من التقدم والازدهار.

كما بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة لإيمانويل ماكرون، بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وأعرب "الملك باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لماكرون، ولشعب فرنسا الصديق المزيد من التقدم والازدهار".

كما هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر، إيمانويل ماكرون بانتخابه رئيسًا لفرنسا، معتبرًا ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلًا أوروبيًا".

وهنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد، معتبرًا أن انتخابه يأتي "تتويجًا" لمسيرته السياسية.

وبعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، برقية تهنئة للرئيس الفرنسي المنتخب إمانويل ماكرون، هنأه فيها على فوزه في الانتخابات الرئاسية، وأكد على استعداده للعمل المشترك البناء في القضايا الثنائية، والإقليمية، والدولية.

ورحب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادئ "حرية، مساواة وأخوة".

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني أيضًا ماكرون، موجهًا دعوة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الأوروبيين، وكتب على تويتر "نراهن على فرنسا في قلب أوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".

كما هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد إيمانويل ماكرون وكتب على تويتر: "أهنئ إيمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا، إنني أتطلع للعمل معه".

من جهته، وجه الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون (1993-2001) تهانيه للرئيس المنتخب وللشعب الفرنسي.

فيما اعتبر المتحدث باسم المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسًا لفرنسا "هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة".

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل أن فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على أن "فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب أوروبا".

وأعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي "تهنئ بحرارة" إيمانويل ماكرون بفوزه، وقال: إن "فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة".

من جهته، اعتبر رئيس بلدية لندن صادق خان على تويتر أن "الفرنسيين اختاروا الأمل بدلًا من الخوف، والوحدة بدلًا من الانقسام، تهاني لإيمانويل ماكرون".

فيما اعتبر رئيس لجنة الاعلام في مجلس الاتحاد الروسي ألكسي بوشكوف أن "خيبة أمل ستسود سريعًا" لدى ناخبي ماكرون الذي يرث "بلدًا منقسما"، بحسب قوله.

كما هنأ الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، ماكرون عبر رسالة على تويتر بالفرنسية، معتبرًا فوزه بمثابة "دليل ثقة الفرنسيين بأوروبا موحدة"، وقال إنه يراهن على "تعاون فرنسا الواعد وتكثيف العمل بصيغة النورماندي" التي تضم باريس وبرلين وكييف وموسكو بهدف تسوية النزاع الاأوكراني.

كتب رئيس الحكومة الأيطالية باولو جنتيلوني على تويتر: "فليعش ماكرون رئيسًا".

وكتب رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي: "فلنتعاون في فرنسا وإسبانيا من أجل أوروبا مستقرة ومزدهرة ومندمجة أكثر".

واعتبر رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أن انتخاب ماكرون يشكل "رفضًا واضحًا لمشروع التراجع الخطير لأوروبا التي انتصرت اليوم".

وفي رسالة نادرة، وجه القصر الملكي "تهانيه" إلى ماكرون، وكتب على تويتر: "غالبية الفرنسيين أبدت تأييدها لفرنسا ضمن أوروبا".

واعتبر رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أن فوز إيمانويل ماكرون يشكل "مصدر إلهام لفرنسا وأوروبا"، قائلًا: "أنا متأكد بأننا سنعمل معًا بشكل وثيق".

التعليقات