• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 27/09/2017 - 01:01 بتوقيت نيويورك

بكين تستضيف اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الانتربول..وفشل اسرائيلي لعرقلة انضمام فلسطين

بكين تستضيف اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الانتربول..وفشل اسرائيلي لعرقلة انضمام فلسطين

المصدر / وكالات - هيا

 افتتحت الثلاثاء في بكين منظمة الانتربول أعمال جمعيتها العامة بحضور نحو الف من كبار قادة الشرطة والسياسيين على ان يناقشوا لاربعة ايام في اجتماعات مغلقة مشاكل الارهاب والجريمة المنظمة والجرائم عبر الانترنت.

وتتألف "إنتربول" من عناصر شرطية تابعة لـ190 دولة، وتأسست عام 1923، وتتخذ من مدينة "ليون" الفرنسية مقرًا لها.

وقال الرئيس الصيني في كلمة افتتح بها أعمال الجمعية العامة، حسب ما نقلت وكالة انباء الصين الجديدة "ان الدول مع ضمان امنها الخاص، عليها ايضا ان تاخذ بعين الاعتبار امن الدول الاخرى".

وتحاول فلسطين الانتساب الى هذه المنظمة بعد ان فشلت العام الماضي في الحصول على أكثرية الثلثين المطلوبة.

وفشلت محاولة إسرائيلية جديدة لعرقلة انضمام فلسطين إلى المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول)، بعد أن رفضت الأخيرة اقتراحًا إسرائيليًا بتأجيل مسعاها، وفق صحيفة إسرائيلية.

وذكرت صحيفة "جيروزالم بوست" على موقعها الإلكتروني، أن "جهود إسرائيل لإحباط محاولة فلسطين لتصبح عضوا في إنتربول واجهت انتكاسة عندما لم يوافق مجلس إدارة المنظمة، خلال اجتماع في بكين، على مشروع قرار إسرائيلي لتأجيل المحاولة".

وأضافت أنه "من المقرر أن تُعرض القضية على الجمعية العامة للإنتربول في الصين، حيث ستحاول إسرائيل مجددًا منع هذه الخطوة".

واعتبرت أن "أحد التكتيكات الممكنة هو الشروع في نقاش حول المسائل الإجرائية، مثل خصائص الدولة التي تستحق العضوية، ثم القول إن الفلسطينيين لا يلبون المعايير. لكن لابد أن يجرى التصويت على هذا أيضا من جانب المجلس بكامل هيئته".

ونوهت الصحيفة إلى أنه إذا قررت الجلسة العامة إجراء تصويت بشأن قبول الترشيح الفلسطيني، فستحتاج إلى موافقة ثلثي الأعضاء الـ190.

وفشلت محاولة فلسطينية، العام الماضي، للانضمام إلى "إنتربول"، خلال اجتماع سنوي في إندونيسيا، بالتزامن مع محاولتين قامت بهما كوسوفو و"جزر سليمان".

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن أحد أسباب فشل هذا التحرك الفلسطيني هو أنه كان في عملية التصويت نفسها مع كوسوفو، التي عارضت روسيا انضمامها، غير أن كوسوفو سحبت هذا العام ترشيحها، إدراكا منها أنها لا تملك ما يكفي من الدعم.

وتعارض إسرائيل بشدة قبول الفلسطينيين في جميع المنظمات الدولية، بدعوى أن دولة فلسطين غير موجودة، وبالتالي لا يمكن قبولها كدولة في المنظمات الدولية.

وتشعر بالقلق من أنه في حال انضمام الفلسطينيين إلى "إنتربول" سيضغطون لإصدار أوامر اعتقال ضد إسرائيليين، لارتكابهم انتهاكات بحق فلسطينيين.

كما تشعر بالقلق أيضًا من أن المعلومات الحساسة التي تتشاركها مع المنظمة يمكن أن تنكشف إذا أصبحت فلسطين عضوة.

وأعلنت المنظمة الدولية أمس قبول طلب فلسطين الانضمام إليها، وأدرجته على جدول أعمالها للتصويت عليه أمام الجمعية العامة، في بكين، التي انطلقت الثلاثاء وتستمر حتى الجمعة المقبل.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة "يديعوت أحرنوت" والقناة الثانية الإسرائيلية، فإن قبول الطلب يعني فشل الجهود الإسرائيلية - الأمريكية المضاعفة، خلال الأيام الأخيرة، لمنع انضمام السلطة إلى المنظمة الدولية.

وحض الدول الغنية على مساعدة الدول النامية في مجال الامن ودعا الى دعم دور منظمة الانتربول على المستوى الدولي.

وقال رياض المالكي، وزير الشؤون الخارجية والمغتربين في الحكومة الفلسطينية، الثلاثاء إن الولايات المتحدة تسعى لتأجيل التصويت على طلب انضمام فلسطين إلى “الإنتربول” للعام القادم.

وأضاف المالكي، "الآن أصبح على جدول الإعمال (للجمعية العامة للإنتربول) بندان متناقدان متعارضان".

وأوضح أن البند الأول "تم اعتماده من قبل المجلس التنفيذي قبل أسابيع يقول فيه التصويت على عضوية دولة فلسطين.. وهناك بند إضافي أضيف اليوم من قبل أمريكا وصوت عليه من قبل 77 دولة مع معارضة 33 دولة وامتناع 15 دولة يقول بتأجيل التصويت على طلب فلسطين إلى العام القادم".

وأضاف "هذا يعني أنه في اجتماع الأربعاء سوف تجد الجمعية العامة نفسها أمام بندين متناقضين متعارضين وذلك في حال أن الجمعية العامة صوتت على البند الثاني فإنها لن تصوت على البند الأول".

وقالت المحللة ستيفاني كام من جامعة نانيانغ للتكنلوجيا في سنغافورة "ان التزام الصين في منظمة الانتربول اشارة واضحة الى انها تأخذ على محمل الجد التهديدات الوطنية او الخارجية التي يمكن ان تهدد مصالحها".

الأكثر مشاهدة


التعليقات