• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 03/10/2017 - 02:44 بتوقيت نيويورك

عباس: شكرت ترامب على موقفه من المصالحة..وحماس فاوضت اسرائيل وأنا متفرج

عباس: شكرت ترامب على موقفه من المصالحة..وحماس فاوضت اسرائيل وأنا متفرج

المصدر / وكالات - هيا

 قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبو مازن)، إن الظروف الصعبة التى مرت بها على مصر خلال حكم الإخوان حالت دون إتمام المصالحة الوطنية، مؤكداً أن مصر كانت فى الصورة ولم تخرج أبداً عن المعادلة إطلاقاً.

وحول ما تمتلكه مصر وتفقده قطر فيما يخص القضية الفلسطينية، قال أبو مازن خلال حواره ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، عبر فضائية "ON E" المصرية: "الجغرافيا السياسية والأمن القومى.. ولا يوجد دولة أهم من مصر بالنسبة للقضية الفلسطينية لتكون صاحبة رأى وموقف خاصة أن مصر تعانى مما يجرى فى سيناء وغيرها"، مضيفاً:" الأسلحة التى تأتى لمصر من الإنفاق وغيرها".

وأشار إلى أنه رحب بموافقة حماس على تنفيذ المطالب، مستطرداً: "الموضوع والقضايا كانت واضحة.. وحماس وافقت ذلك ومصر تتولى التطبيق والتنفيذ أيضاً"، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد لقاء بين قيادة حماس وفتح فى القاهرة لبحث تفاصيل المصالحة من أولها لآخرها.

وقال الرئيس الفلسطينى "إن مفاوضات المصالحة الفلسطينية تتوقف إذا وُضعت عراقيل أمام الحكومة"، موضحاً أنه سيتم استنزاف كل الوسائل وكل الفرص لإتمام المصالحة.

وأضاف أبو مازن "أن الوحدة الوطنية غالية وثمينة، ولكن قد يكون هناك من يستغلون الفرصة ليوقفوا المصالحة، كما أن هناك من سيخسر إذا حدثت وحدة وطنية."

وأشار إلى أن المصالحة الفلسطينية فرصة قد لا تتكرر مرة أخرى، موضحاً أنه يؤمن بشعار أنه لا دولة فى غزة ولا دولة بدون غزة".مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد لقاء بين قيادة حماس وفتح فى القاهرة لبحث تفاصيل المصالحة من أولها لآخرها.

 وقال أبو مازن إنه "من حق حركة حماس أن تتولى الحكم حال نجاحها فى الانتخابات إيماناً منه بالديمقراطية"، مؤكداً أنه لا يمانع أن تكون الحكومة أو الرئيس من حماس إذا الشعب أراد ذلك، مضيفاً :"سأقول لهم ألف مبروك فالانتخابات ستكون نظيفة ولا يمكن السماح بالتزوير أو اللعب".

وأضاف :"دخلت انتخابات 2006 وكنت أعلم بخسارتى ولكن أكملت الترشح إحتراماً لقرارى وباركت لحماس وشكلوا الحكومة".

وعن الموقف الأمريكى والقطرى والتركى، قال: "أمريكا لا تمانع ما يجرى وفهمت أنها موافقة، ووجهت الشكر لترامب على جهوده للمصالحة، فقال لى العفو، أما الجانب القطرى لم يتحدث لى عن شىء ولم يرفضوا ذلك، ووكذلك أردوغان لم يذكروا الأمر بخير أو شر".

وأشار إلى أن حركة حماس وقعت على اتفاقات مع إسرائيل فى قصر الاتحادية إبان المعزول محمد مرسى بحضور هيلارى كلينتون، مستطرداً:" كنت بتفرج..وكلنا بنتفاوض مع إسرائيل، مشيراً إلى أنه فى حال إتمام المصالحة الفلسطينية ستكون حركة حماس مشاركة فى المفاوضات مع إسرائيل.".

الأكثر مشاهدة


التعليقات