• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 13/11/2015 - 06:35 بتوقيت نيويورك

البارزاني يعلن استعادة سنجار من سيطرة "داعش"

البارزاني يعلن استعادة سنجار من سيطرة

المصدر / وكالات

البارزاني يعلن استعادة سنجار من سيطرة "داعش"

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الجمعة 13 نوفمبر/ تشرين الثاني أن قوات البيشمركة الكردية استعادت السيطرة على بلدة سنجار من سيطرة مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية".


وقال البارزاني للصحفيين في كلمة ألقاها فوق جبل سنجار المطل على البلدة: "لقد وعدنا ونفذنا ما وعدنا به، واليوم تحررت سنجار" حيث تعيش الأقلية الإيزيدية، وأشكر الولايات المتحدة والتحالف الدولي لما قدموه من دعم جوي".

وأضاف بارزاني: "لتحرير سنجار أهمية كبيرة وسيؤثر كثيرا في عملية تحرير الموصل" مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدن العراق والواقعة تحت سيطرة "داعش" منذ يونيو/حزيران العام الماضي.

البارزاني Reuters

البارزاني

من جهتها اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس على لسان المتحدث باسمها بيتر كوك بوجود مستشارين عسكريين أمريكيين عند جبل سنجار لمساعدة البيشمركة في تحديد أهداف الغارات الجوية".

وكانت القوات الكردية العراقية بدأت الخميس عملية تحرير سنجار وتمكنت من استعادة عدد من القرى المحيطة بالبلدة عبر هجوم كبير لاستردادها وقطع خط أساسي لإمدادات المتطرفين يصل إلى سوريا.

وأعلن مجلس أمن إقليم كردستان العراق أن قوات البيشمركة دخلت الجمعة بلدة سنجار "من جميع الاتجاهات" لتبدأ تطهير البلدة العراقية من عناصر "داعش" ودخلت القوات الكردية هذه البلدة الواقعة شمال العراق بعدما حاصرتها من الشرق والغرب في إطار هجوم على متشددي "داعش"، معلنة تحريرها  أكثر من 150 كم مربع من سيطرة التنظيم.

وقالت القيادة العامة لقوات البيشمركة، أن "داعش خلف أكثر من 100 جثة لمسلحيه بعد المعارك" وأن "تقدم قوات البيشمركة في القضاء مستمر"، مشيرا إلى أن "قوات البيشمركة تنتظر عمل الفرق الهندسية لتطهير مدينة سنجار من المتفجرات".

وتقع سنجار على خط أساسي لإمدادات "داعش" وسيشكل قطع هذا المحور ضربة كبرى للتنظيم في مجال نقل المقاتلين والمعدات بين سوريا والعراق.

من جهتها، أعلنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة أن "وحدات البيشمركة نجحت في إقامة مواقع إغلاق على طول الطريق السريع 47 وبدأت بتطهير سنجار". وأوضح تشانس ماكغرو ضابط الاستخبارات الأمريكية أن قوات البيشمركة تواجه ما بين 300 إلى 400 مقاتل في المدنية.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم التحالف الكولونيل ستيف وارن إن "هذا جزء من عملية عزل الموصل المعقل الرئيسي للتنظيم في شمال البلاد"، مشيرا إلى أن "مدينة سنجار تقع على الطريق السريع 47 وهو طريق رئيسي ومهم للإمدادات" لأنه يربط الموصل بسوريا.

واستولى تنظيم "الدولة الإسلامية" على سنجار في أغسطس/ آب 2014، وقام بعملية قتل وحشية واستعباد واغتصاب للنساء الإيزيديات. وشكل هجوم التنظيم ضد الإيزيديين أحد الأسباب التي أعلنتها واشنطن لبدء الضربات الجوية ضد "داعش" في العراق، والتي توسعت لاحقا لتشمل مواقعه في سوريا ضمن ائتلاف يضم عدة دول.

واعتبرت الأمم المتحدة الهجوم على الإيزيديين بمثابة "إبادة جماعية".

الأكثر مشاهدة


التعليقات