• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 25/12/2017 - 10:09 بتوقيت نيويورك

تظاهرات حاشدة شمال شرق المغرب بعد وفاة عاملين

تظاهرات حاشدة شمال شرق المغرب بعد وفاة عاملين

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

تظاهر آلاف الاشخاص مجددا، اليوم الاثنين، فى مدينة جرادة بشمال شرق المغرب للتنديد ب "التهميش" الذى يطال هذه المدينة المنجمية السابقة، وذلك بعد وفاة شخصين فى بئر غير قانونية لاستخراج الفحم الحجرى.

والضحيتان شقيقان يبلغان من العمر 23 و30 عاما، وتوفيا الجمعة لدى جمع عينات من ممرات غير قانونية لمنجم فحم حجرى مهجور. وتم انتشال جثتيهما السبت.

وأثارت وفاتهما غضبا وتأثرا لدى الاهالى بحسب وسائل الإعلام المغربية. وتشهد هذه المدينة التى يقطنها بضع عشرات آلاف من السكان "غليانا".

وتجمع الاثنين ولليوم الثانى على التوالى عدة آلاف من الاشخاص للتنديد ب "ظروف العيش الصعبة" فى جرادة، بحسب ما أفاد سعيد زروال المسؤول المحلى عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان، وأضاف "تعبيرا عن التضامن تشهد المدينة أضرابا عاما".

وتقع مدينة جرادة على بعد 60 كلم من مدينة وجدة كبرى مدن شرق المغرب، وعرفت لفترة طويلة بمنجم فحم كبير كان يعمل فيه نحو تسعة آلاف عامل قبل إعلان غلقه نهاية تسعينات القرن الماضى.

وكان النشاط المنجمى يشكل المورد الرئيسى لسكان جرادة الذين تراجع عددهم منذ ذلك التاريخ من 60 الفا إلى اقل من 45 الف نسمة، ورغم غلق المنجم فان "قسما مهما" من سكان جرادة "يغامر بحياته ويذهب لإستخراج الفحم الحجرى من مناجم مهجورة"، بحسب موقع أسبوعية تيل كيل.

وقال ناشط فى جمعية محلية بحسب ما أورد موقع "يابلادى" أنه "فى كل عام يموت شخصان إلى ثلاثة فى صمت فى الظروف ذاتها، وبسبب غياب بدائل اقتصادية يضطر شبان كثيرا ما يكونون من اصحاب الشهادات العلمية، لحفر مناجم سرية".

وبحسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط وهى هيئة الإحصاء الرسمية فى المغرب، فإن جرادة تعد من أفقر مناطق المملكة المغربية.

 

الأكثر مشاهدة


التعليقات