• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

وزير إسرائيلي يقدم خطة لإقامة مطار إسرائيلي- فلسطيني مشترك تركيا: 5 قتلى و 63 مصابا حصيلة ضحايا عواصف اسطنبول روسيا ترسل 3 طائرات نقل عسكرية إلى كابل لإجلاء الرعايا ونقل المساعدات علماء في هونج كونج يتمكنون من تحديد خصائص المتحور «أوميكرون» كوبا ترد على العقوبات الأمريكية الجديدة مستشار البرهان: من يريد الحكم الديمقراطي فليستعد للانتخابات استبعد من انتخابات الرئاسة بليبيا.. حفتر يتجرع كأساً مراً بسبب المسيرات.. تشريع في البرلمان الأميركي لمعاقبة إيران بعد تثبيت فوز الصدر.. حكومة أغلبية أم تسوية في العراق؟ ساعات مقبلة حاسمة في فيينا.. تختبر جدية الوفد الإيراني السعودية ترفع تعليق الرحلات من مصر و5 دول أخرى عالم أوبئة روسي بارز يؤكد: لا يوجد داع للذعر الصين ترفض أي تدخل خارجي في إثيوبيا وتدعم أبي أحمد البعثة الأممية تحذر الليبيين من الأعمال التي ستحرمهم من ممارسة حقهم الديمقراطي مقتل 3 أشخاص في هجوم مسلح بدلتا النيجر.. و«بازوم» يجري تعديلا وزاريا

الخميس 01/03/2018 - 04:06 بتوقيت نيويورك

الأمم المتحدة تحث لبنان وإسرائيل إلى اعتماد حل "دبلوماسي" لتسوية خلافاتهما

الأمم المتحدة تحث لبنان وإسرائيل إلى اعتماد حل

المصدر / وكالات

حثت الأمم المتحدة اليوم الخميس، لبنان وإسرائيل إلى اعتماد حل "دبلوماسي" لتسوية خلافاتهما بشأن الغاز في البحر الأبيض المتوسط، على خلفية بلوك الغاز الطبيعي رقم 9 المتنازع عليه.

 وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك "من المهم أن يستخدم البلدان (لبنان وإسرائيل) الوسائل والحلول الدبلوماسية لتسوية خلافاتهما المتعلقة بالحدود البحرية".

 وأكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، في وقت سابق، تمسّك بلاده بحقوقه السيادية في البلوك النفطي رقم 9 في البحر المتوسط.

 وجاء ذلك ردا على وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الذي قال في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي، إن الحقل يعود لإسرائيل ومع ذلك أعلن لبنان "مناقصة بشأنه".

 وأوضح دوغريك، للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، "هناك العديد من السبل التي يمكن انتهاجها في هذا الصدد، ونحن نشجع الدولتين على سلوك هذا المسار".

 ويعود تاريخ البلوك 9 إلى العام 2009، حين اكتشفت شركة "نوبل للطاقة" الأمريكية كمية من احتياطي النفط والغاز في الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحته 83 ألف كلم، قرب منطقة الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية.

 ويبلغ مجمل مساحة المياه الإقليمية اللبنانية حوالي 22 ألف كلم، بينما تبلغ المساحة المتنازع عليها مع إسرائيل 854 كلم.

وتم تقسيم المساحة المتنازع عليها إلى 10 مناطق أو بلوكات، ويمثل البلوك 9 أحد تلك المناطق.

وتقدر حصة لبنان من الغاز الطبيعي، الذي يحتضنه هذا الجزء من البحر المتوسط، بحوالي 96 تريليون قدم مكعب. "الاناضول"

التعليقات