• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 08/05/2018 - 07:36 بتوقيت نيويورك

سيناريوهات حول مستقبل قرار ترامب بشأن الاتفاق النووي

سيناريوهات حول مستقبل قرار ترامب بشأن الاتفاق النووي

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيعلن عن موقفه بشأن الاتفاق النووي مع إيران، اليوم الثلاثاء، ليفتح المجال أمام السيناريوهات التي سيلجأ لها بشأن الاتفاق.

وكان الرئيس الامريكي قد وصف الاتفاق النووي مع ايران، مرارا وتكرارا، بأنه كارثي، وأن بنوده في حاجة للتعديل، ملوّحاً بالانسحاب منه.

وأمهل ترامب الدول الاوروبية حتى الـ 12 من مايو الجاري لتعديل بنود الاتفاق، إلا أنه فاجأ الجميع بإعلانه، أمس الاثنين، عن نيته في تحديد موقفه من الاتفاق.

ويقول مراقبون، قبل ساعات من إعلان ترامب عن موقفه بشان الاتفاق، ان قرار الرئيس الأمريكي لن يخرج عن 4 سيناريوهات، إما الابقاء على الاتفاق أو الانسحاب منه، أواعادة فرض العقوبات على إيران، أو دعوتها لقبول تنازلات.  الإبقاء على الاتفاق النووي

قد يلجأ الرئيس الأمريكي إلى الإبقاء على الاتفاق النووي مع ايران، المبرم عام 2015، واحترام بنوده ولكن إلى أجل غير مسمى. فثمة ضغوط مورست عليه من قبل الدول الأوروبية للإبقاء عليه بحجة أنه ليس هناك مايدعو لإلغاء الاتفاقية، بالإضافة إلى إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن طهران تفي بالتزاماتها بشان الاتفاق.

ويقول مراقبون، أن الخيار الثاني الذي قد يلجأ له ترامب هو دعوة ايران لقبول شروط جديدة، وهو الأمر الذي قد يمنح القادة الأوربيين مرونة للتعامل مع الاتفاق، حيث أعلنت أوروبا، في أوقات سابقة، بأن لديها تحفظات بشأن انشطة ايران الصاروخية، إلى جانب دعمها للنظام السوري، وحزب الله في لبنان، والمليشيات الحوثية في اليمن.

يقول المراقبون أن هذا الخيار هو مكمل للخيار الثاني، حيث سيحاول الأوروبيون انتهاز الفرصة وفرض شروط جديدة على الاتفاق وإقناع طهران 

ويقول المراقبون، أن ترامب اذا اتخذ قراره بإلغاء الاتفاقية يعني ان الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على ايران بجانب فرض العقوبات التي ألغاها الاتفاق.

وأوضح المراقبون أنه بناء على قرار الغاء الاتفاق،، اذا اتخذه الرئيس الامريكي، فإن ترامب سيفرض عقوبات على البنك المركزي الايراني، وسيمهل الشركات والدول 180 يوما لايقاف شراء النفط من ايران.

الأكثر مشاهدة


التعليقات