• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 30/05/2018 - 04:15 بتوقيت نيويورك

كتالونيا تستجيب لشرط مدريد وتستثني الانفصاليين المنفيين من الحكومة

كتالونيا تستجيب لشرط مدريد وتستثني الانفصاليين المنفيين من الحكومة

المصدر / وكالات - هيا

أعلن رئيس إقليم كتالونيا الإسباني، عن تشكيلة حكومته الجديدة، التي استثنى منها وزراء دعاة الانفصال المنفيين أو المسجونين، وذلك استجابة لشرط أساسي فرضته مدريد للموافقة على الحكومة.

وقال رئيس الإقليم، كيم تورا، في بيان، أمس الثلاثاء: "الوزراء المسجونون والمنفيون يعبرون عن ثقتهم التامة بالرئيس ويبدون موافقتهم كي تعود المؤسسات الكتالونية إلى خدمة أبناء كتالونيا (..) في أسرع وقت ممكن".

وكان رئيس الإقليم، بعيد انتخابه تحدى مدريد من خلال تعيينه 4 وزراء كانوا أعضاء في حكومة الرئيس المخلوع، كارليس بوتشيمون، اثنان منهم لا يزالان في السجن والآخران في المنفى ببلجيكا.

وقد اعتبرت مدريد هذه الخطوة "استفزازا" ورفضت نشر المرسوم في الجريدة الرسمية لتتمكن الحكومة من بدء مهامها، ما سيؤدي تلقائيا إلى رفع الوصاية التي فرضتها الحكومة المركزية في مدريد على كتالونيا تطبيقا للمادة 155 من الدستور.

وأدى التجاذب بين كتالونيا الواقعة في شمال شرق إسبانيا، والحكومة المركزية، إلى إطالة الأزمة السياسية في الإقليم الغني بالموارد والذي يعاني من فراغ حكومي منذ 7 أشهر.

وما تزال الحكومة الإسبانية تفرض وصايتها على إقليم كتالونيا منذ الـ 27 أكتوبر 2017 بعد إعلان سلطات كتالونيا حينها استقلالها عبر استفتاء.

المصدر: أ ف ب

الأكثر مشاهدة


التعليقات