• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 17/06/2018 - 12:08 بتوقيت نيويورك

أول أوركسترا روسية تنظم عرضا موسيقيا في السعودية

أول أوركسترا روسية تنظم عرضا موسيقيا في السعودية

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

أقامت أوركسترا مسرح مارينسكي الروسية تحت قيادة المايسترو الشهير فاليري غيرغييف، أول حفل موسيقي لها في أراضي المملكة العربية السعودية أمس السبت.

وجرت عروض الأوركسترا، التي نظمها الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة "أرامكو" السعودية، ضمن مراسم تدشين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي المعروف أيضا تحت اسم "إثراء" بمدينة الظهران شرقي المملكة، بحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، ووزير الإعلام عواد بن صالح العواد، وشارك الحضور وفد روسي ضم نائبة رئيس الوزراء ووزير الطاقة ورئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة .

وقال خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، أن تطوير الفنون والثقافة يعد أحد ركائز رؤية السعودية 2030 والتي يتمثل أحد أهدافها في استقطاب أفضل الفنون والتجارب الثقافية على مستوى العالم للشعب السعودي، مشيرا إلى أن إثراء يعد من أبرز المراكز التي تُسهم في رفع نسبة المحتوى المحلي في مجالات الإبداع.

وأضاف الفالح في تغريدته عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلا: "سيُعقد خلال هذا العام أسبوع الثقافة السعودي الروسي لتبادل التجارب والخبرات، ودعم الشراكات بين البلدين، بما يمنح الحوار والتبادل الثقافي مجالات أرحب للتفاعل والتأثير الإيجابي بين الشعوب."

وعزف فريق الأوركسترا 12 مقطعا من أعمال عباقرة الموسيقى الكلاسيكية، أمثال سيرغي بروكوفييف، وأنطونيو فيفالدي، وإدوارد غريغ، وجوزيف هايدن، وغوستاف مالر، وكامي سان صانس، إضافة إلى أداء أغان من أوبرات كل من جاكومو بوتشيني وفولفغانغ أماديوس موزارت.

جدير بالذكر أن الجهة المنظمة للفعالية أعلنت أنه تم بيع جميع التذاكر لعروض الأوركسترا الروسية.

وأصبحت أوركسترا مسرح مارينسكي تحت قيادة غيرغييف، أول فرقة سمفونية روسية في التاريخ تؤدي عروضا موسيقية في المملكة العربية السعودية. ولفتت وسائل إعلام عربية إلى أن الحفلات الغنائية والموسيقية، التي كانت محرّمة سابقا من قبل علماء الدين السعوديين، باتت جزءا مهما من سياسة الانفتاح التي ينتهجها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ويعتبر حفل أوركسترا مسرح ماريينسكي، أول مثال على التعاون في مجال الثقافة بين صندوق الاستثمار الروسي المباشر وأرامكو السعودية، من خلال مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والذي تم إنشاؤه بمبادرة من "أرامكو" في العام 2016.

وفي هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للثقافة في المملكة، أحمد المزيد، أن روسيا يمكن أن تساعد المملكة في إنشاء أوركسترا خاصة بها.

الأكثر مشاهدة


التعليقات