• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 17/08/2018 - 03:09 بتوقيت نيويورك

مالي تختار رئيسا جديدا "قديما" والمعارضة تندد

مالي تختار رئيسا جديدا

المصدر / وكالات - هيا

أعيد انتخاب رئيس مالي المنتهية ولايته إبراهيم أبو بكر كيتا لولاية رئاسية جديدة من خمس سنوات، وسط احتجاجات من المعارضة التي اعتبرت الانتخابات مزورة.

وحصل أبو بكر كيتا (73 عاما) على 67,17% من الأصوات في الجولة الثانية في 12 أغسطس، مقابل 32,83% للمعارض سومايلا سيسيه، وزير المال السابق (68 عاما)، وسط نسبة مشاركة ضعيفة بلغت 34,54%، حسب نتائج رسمية أعلنت أمس الخميس، وما زالت تحتاج إلى تصديق المحكمة الدستورية.

وسارت المعارضة إلى التنديد بهذه النتيجة، حيث قال تييبيلي درامي المقرب من سومايلا سيسيه "إنها نتائجهم وهي لا تعكس حقيقة الصناديق"، مضيفا أن "الثاني عشر من أغسطس هو يوم أسود بالنسبة لمالي".

وقال في وقت لاحق للصحافيين إن فريقه "سيقدم طعنا أمام المحكمة الدستورية لإلغاء نتائج مزورة" في عدد من المناطق.

وفي غضون ذلك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قادة مالي إلى "عدم العودة إلى الوراء" في أعقاب الانتخابات.

وخلال محادثتين هاتفيتين منفصلتين مع كل من كيتا وسيسيه أكد غوتيريش "ضرورة وضع شعب مالي أولا ودائما، وعدم العودة إلى الوراء في جهود المصالحة".

وقال غوتيريش إن "الانتخابات جرت، ومن المهم للغاية حل الخلافات بالطرق القانونية وعبر الحوار السياسي".

بدوره، أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالا بأبو بكر كيتا لتهنئته بإعادة انتخابه، وجدد "التزام فرنسا بالوقوف إلى جانب سلطات وشعب مالي للتغلب على التحدي المتمثل في مكافحة الإرهاب وتعزيز الاستثمار والتنمية الاقتصادية"، حسب بيان الإليزيه.

يذكر أن كيتا كان قد فاز بالانتخابات الرئاسية في 2013، بحصوله على 77,6% من الأصوات، متفوقا على سومايلا سيسيه.

الأكثر مشاهدة


التعليقات