• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 29/08/2018 - 03:18 بتوقيت نيويورك

محامية أميركا في لاهاي تتهم إيران باغتيال قيادي أهوازي

محامية أميركا في لاهاي تتهم إيران باغتيال قيادي أهوازي

المصدر / وكالات - هيا

اتهمت محامية وزارة الخارجية الأميركية، جينيفر نيوستيد، في محكمة العدل الدولية في لاهاي، المخابرات الإيرانية باغتيال الناشط العربي الأهوازي أحمد مولى نيسي، في هولندا قبل حوالي 10 أشهر.

وجاءت تصريحات نيوستيد خلال جلسة المحكمة حول طلب إيران بإصدار أمر يقضي بتعليق العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران، الأمر الذي ترفضه واشنطن وتقول إن المحكمة غير مخولة بذلك.

وذكر مراسل شبكة "بي بي سي" الفارسية، أن نيوستيد أكدت في كلمتها أن إيران تقف خلف عملية اغتيال أحمد مولي نيسي، القيادي العربي الأهوازي الذي قُتل أمام منزله بمدينة لاهاي في هولندا، في 8 نوفمبر الماضي، بثلاث رصاصات من قبل شخص ملثم لاذ بالفرار بسيارة مسروقة.

وكان مسؤول بالشرطة الهولندية كشف تصريحات الشهر الماضي أن التحقيقات بينت أن منفذي اغتيال أحمد مولى، مؤسس "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز"، ينتمون لعصابة إجرامية في مدينة روتردام الهولندية، وقد خصصت مكافأة مقدارها 20 ألف يورو لمن يدلي بمعلومات عن العصابة.

وكانت السلطات الأمنية الهولندية أعلنت بأنها قامت بطرد اثنين من دبلوماسيي السفارة الإيرانية في لاهاي، دون أن تقدم توضيحات حول الأسباب، بينما ذكرت صحيفة "كيهان" الإيرانية الممولة من مرشد النظام علي خامنئي، أكدت أن هذه الخطوة جاءت رداً على عمليات اغتيال المعارضين للنظام الإيراني على الأراضي الهولندية خلال السنوات الماضية.

وكان متحدث باسم المخابرات الهولندية قال: نستطيع أن نؤكد أن هولندا طردت شخصين معتمدين لدى السفارة الإيرانية.. لن نقدم مزيداً من المعلومات".

لكن مصادر صحافية هولندية ذكرت أن هذا القرار من المرجح أن يكون مرتبطاً بملفي اغتيال اثنين من معارضي النظام الإيراني وهما أحمد نيسي وشخص آخر يدعى علي معتمد، الذي اغتيل في 15 ديسمبر 2015 بإطلاق الرصاص عليه في الشارع قرب منزله في من مدينة ألميريه، القريبة من أمستردام.

وذكرت وسائل إعلام ناطقة بالفارسية أن علي معتمد هو اسم مستعار لشخص اسمه الحقيقي محمد رضا كلاهي صمدي، المسؤول عن انفجار مبنى حزب "الجمهورية الإسلامية" في 28 يونيو 1981، ما أدى إلى مقتل 72 من أعضاء الحزب الذين كانوا مسؤولين كبار في النظام على رأسهم أمين عام الحزب آية الله بهشتي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات