• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 10/10/2018 - 03:44 بتوقيت نيويورك

خيارات ترامب للتعامل مع قضية خاشقجي

خيارات ترامب للتعامل مع قضية خاشقجي

المصدر / وكالات - هيا

لم يملك الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلا أن يعلق على التقارير الواردة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقال إنه لا يحب "تداول روايات سيئة" للموضوع.

كما عبّر ترامب -بتصريح في البيت الأبيض أثناء إجابته عن سؤال صحفي- عن قلقه لاختفاء خاشقجي، وقال "آمل أن تحل القضية سريعا. حاليا لا أحد يعرف أي شيء عن الموضوع".

ويتساءل مقال بموقع ميدل إيست آي البريطاني عن الخيارات التي يملكها ترامب للتعامل مع هذه القضية، خصوصا أن الطرف الأساسي المتهم فيها هو السعودية بينما الضحية مواطن سعودي يملك حق الإقامة الدائمة على الأراضي الأميركية.

كاتب المقال ريتشارد سلفرشتاين يقول إن إبداء القلق بهذه القضية لا يكفي، وإن موقف ترامب ربما يفهم منه بطرف خفي أنه يقول للسعوديين لا تخشوا شيئا نحن نقف إلى جانبكم.

ويضيف أن ملابسات اختفاء خاشقجي تحمل السمة المميزة "لزعيم سعودي أظهر نفسه متهورا، سبق له أن سجن مئات من الأثرياء من العائلة المالكة، وكذلك رجال الأعمال، حتى وافقوا على التخلي عن عشرات المليارات من الدولارات" كما يتطرق للحديث عن "اختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وإجباره على تقديم استقالته عبر خطاب متلفز".

ولكن -يتابع الكاتب- رغم كل هذا فإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان له حظوة ومكانة خاصة لدى الرئيس الأميركي ويبدو من غير المرجح أن تمارس الولايات المتحدة في ظل ترامب أي ضغوط على السعوديين كي يتطرقوا إلى ما حدث لخاشقجي.

وإذا تبين أن الأخبار عن مقتل خاشقجي على يد النظام السعودي صحيحة -كما يقول المقال- فإن دعم إدارة ترامب للرياض سيكون بمثابة ورقة رابحة لها في مواجهة بين القوى الكبرى بالمنطقة.

ويعلق الكاتب على المعلومات الواردة بالقضية وماذا تمثل من وجهة نظر ترامب؟ فيقول إنه لا شيء يهمه من كل هذا، فهو يهتم بشيء واحد "إنجاز صفقات بيع الأسلحة والوظائف التي ستوفرها، هذا كل شيء ولا اعتبار لحقوق الإنسان أو حتى ذلك المبدأ الأميركي المقدس (الديمقراطية)".

ويختم بأنه ليس لدى الرئيس الأميركي مصلحة حقيقية في أي دولة بالشرق الأوسط باستثناء ما يمكن أن يقدمه لبلده و"لقد نجح الرؤساء الأميركيون السابقون دائمًا في الظهور وكأنهم يؤيدون الإصلاح والديمقراطية بالمنطقة، لكن ترامب هو الأول الذي لا يعطي اعتبارا لذلك".

الأكثر مشاهدة


التعليقات