• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

مجموعة السبع تحذر من أزمة حبوب بسبب حرب أوكرانيا «زيلينسكي»: روسيا تسعى لتحقيق أي نوع من الانتصار كورونا تعصف بكوريا الشمالية وكيم جونغ أونغ يصفها بـ"الكارثة" هجمات عبر الحدود بين تركيا وسوريا تقلق أميركا رغم تصدي كييف لتقدم الروس..زيلينسكي: الوضع صعب في دونباس مذبحة في أميركا.. مسلح يقتل 10 أشخاص في نيويورك ولي العهد السعودي يهنئ الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيسا للإمارات قرار روسي مفاجئ يربك ألمانيا في إمدادات الغاز إسرائيل تواصل اعتداءاتها على سوريا بقصف مواقع «المنطقة الوسطى» الهند.. إيقاف شخصين بعد حريق بدلهي خلف 27 قتيلا نيوزيلندا.. إصابة جاسيندا أرديرن بكوفيد-19 الإمارات تودع موسّع نهضتها.. وحاكم أبوظبي يتقبل التعازي مخابرات أوكرانيا: بوتين مصاب بالسرطان ومفاجأة في أغسطس موسكو: انضمام فنلندا والسويد للناتو لن يمر بلا رد انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات

السبت 10/11/2018 - 06:25 بتوقيت نيويورك

ترامب: اقتراح ماكرون إنشاء جيش أوروبي لمواجهتنا مهين جدا

ترامب: اقتراح ماكرون إنشاء جيش أوروبي لمواجهتنا مهين جدا

المصدر / وكالات - هيا

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي اقترح فيها إنشاء جيش أوروبي لمواجهة روسيا والصين والولايات المتحدة أيضا، معتبرا أن هذا الاقتراح "مهين جدا" وذلك قبيل لقاء ينتظر أن يجمع بينهما صباح اليوم.

ووصف ترامب -بُعيد وصوله إلى باريس للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب الكونية الأولى- تصريحات ماكرون بالمهينة جدا.

وقال إن على أوروبا تسديد مساهمتها أولا في حلف شمال الأطلسي الذي تموله الولايات المتحدة بشكل كبير.

وكان الرئيس الفرنسي دعا الثلاثاء إلى إنشاء "جيش أوروبي حقيقي" للدفاع عن القارة العجوز.

ورأى ماكرون أن على أوروبا أن تحد من اعتمادها على القوة الأميركية، ولا سيما بعد قرار ترامب الانسحاب من اتفاق للحد من الأسلحة النووية وقّع بالثمانينات.

وقال ماكرون "علينا أن نحمي أنفسنا تجاه الصين وروسيا، وحتى الولايات المتحدة الأميركية". وتابع "حين أرى الرئيس ترامب يعلن انسحابه من اتفاقية كبرى لنزع السلاح أبرمت بعد أزمة الصواريخ في أوروبا بالثمانينات، من يكون الضحية الرئيسية؟ أوروبا وأمنها".

وأسس الاتحاد الأوروبي صندوقا دفاعيا بعدة مليارات يورو العام الماضي بهدف تطوير قدرات أوروبا العسكرية، وجعل القارة أكثر استقلالية على الصعيد الإستراتيجي.

كما تزعمت فرنسا جهودا لإنشاء قوة من تسعة بلدان تكون قادرة على التحرك سريعا لتنفيذ عمليات عسكرية مشتركة وعمليات إجلاء من مناطق حرب، وتقديم الإغاثة عند وقوع كوارث طبيعية.

ويستقبل ماكرون صباح السبت ترامب، وبعد ذلك سيلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمراسم تكتسي طابعا رمزيا كبيرا في موقع ريتوند حيث وقعت الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1918.

وستجري المراسم داخل العربة التي وقعت فيها الهدنة، وهي المرة الأولى منذ 1945 التي يلتقي فيها رئيس فرنسي ورئيس حكومة ألمانية بهذا المكان. ويشارك حوالي 60 من قادة العالم في الاحتفالات التي يستضيفها ماكرون.

المصدر : وكالات

التعليقات