• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاثنين 26/11/2018 - 05:32 بتوقيت نيويورك

الصين تحكم قبضتها على هونغ كونغ بعد هزيمة الديمقراطيين

الصين تحكم قبضتها على هونغ كونغ بعد هزيمة الديمقراطيين

المصدر / وكالات - هيا

مُني المعسكر الديمقراطي في #هونغ_كونغ، الاثنين، بهزيمة في انتخابات تشريعية فرعية حاسمة في الوقت الذي أحكمت فيه المؤسسة الموالية لبكين قبضتها على السلطة.

وتُعدّ هذه النتيجة انتكاسة جديدة للحركة الديمقراطية مع تقلّص المساحة أمام المعارضة في هونغ كونغ التي تتمتّع بحكم شبه ذاتي في ظلّ الحزم الصيني.

وكان تمثيل الديمقراطيين في البرلمان تعرّض لضربة عام 2016 عندما تمّ عزل ستّة من النواب المنتخبين بينهم نشطاء مؤيدون للاستقلال وقادة سابقون للاحتجاجات، وذلك عقب تدخّل غير مسبوق من قبل بكين.

وبعد انتهاء الفرز في الساعات الأولى من الاثنين، حصل المعسكر الديمقراطي على 26 مقعداً من أصل 70، ما يعني أنّ الغالبية ستكون للموالين لبكين عند التصويت على معظم مشاريع القوانين، مع فشل الديمقراطيين في استعادة القدرة على النقض التي خسروها بسبب العزل والاستبعاد.

وكان الديمقراطيون نجحوا في استعادة مقعدين من أصل أربعة في انتخابات فرعية في آذار/مارس الماضي.

ومُنع العديد من الناشطين والنواب السابقين من الترشّح الذين يؤيّدون حقّ هونغ كونغ في تقرير المصير مع إعلان بكين أنّها لن تتسامح مع أيّ تحديّات لسيادتها الإقليمية.

وهُزم النائب السابق المؤيد للديمقراطية، لي تشيوك-يان، أمام المرشحة المؤيدة للمؤسسة الصينية الحاكمة، ريبيكا تشان، وهي صحافية سابقة أثارت انتقادات عندما اقترحت عدم إجراء مقابلات مع النشطاء المؤيدين للاستقلال حتى لا يتم توفير منصة لآرائهم، وهذه وجهة نظر مشتركة مع بكين.

والشهر الماضي، بعد رفض الحكومة تمديد تأشيرة العمل للصحافي في "فايننشال تايمز"، فيكتور ماليت، إثر مشاركته في ندوة مع ناشط مستقلّ في نادي الصحافة بالمدينة، اعتبرت الصحافية المؤيدة لبكين، تشان، أنّ هذا الإجراء لا علاقة بحرية الصحافة، وفق ما نقلت وسائل الإعلام.

وقال النائب المؤيد للديمقراطية، لي، بعد إعلان خسارته: "نحن بحاجة للتفكير في هزيمة اليوم، ولكن علينا الوقوف مرة أخرى ومواصلة القتال من أجل شعب هونغ كونغ ومستقبلها".

ولدى هونغ كونغ حقوق تحميها اتفاقيّة تمّ التوصّل إليها قبل تسليم بريطانيا للمدينة إلى الصين عام 1997، ولكن هناك مخاوف من تراجعها بشكل مطرّد.

وفي وقت سابق من هذا العام، مُنعت الزعيمة الشابة المؤيّدة للديمقراطية، أغنيس تشو، من الترشح في انتخابات فرعية لأنّ حزبها يدعو إلى حقّ هونغ كونغ في تقرير المصير.

ومبدئياً يحظى الموالون لبكين بالغالبية داخل مجلس النواب لأن نصف النواب الـ70 يتم انتخابهم، فيما يتم اختيار الباقين من قبل مجموعات مؤيدة للنظام الصيني.

الأكثر مشاهدة


التعليقات