• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 18/12/2018 - 04:53 بتوقيت نيويورك

فرنسا.. شعبية ماكرون في أدنى مستوى منذ بداية ولايته

فرنسا.. شعبية ماكرون في أدنى مستوى منذ بداية ولايته

المصدر / وكالات - هيا

كشف استطلاع للرأي، نشرت نتائجه، الثلاثاء، أن شعبية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وصلت إلى أدنى مستوى (27%) منذ بداية ولايته في أيار/مايو 2017، بعدما تراجعت خمس نقاط خلال شهر واحد.

وقال الاستطلاع، الذي أجراه معهد "أودوكسا"، إنه بعد شهر على بدء أزمة "السترات الصفراء"، يواصل رئيس الدولة تراجعه شبه المتواصل الذي بدأ في أيار/مايو، مشيراً إلى أن 73% من الفرنسيين الذين شملهم الاستطلاع عبروا عن آراء سلبية فيه.

كما أوضح التحقيق، الذي أجري لحساب إذاعة "فرانس انتر" ومجلة "ليسكبريس" الأسبوعية وصحيفة "لا برس" المحلية، أن ماكرون تراجع لدى المقربين من الحزب الاشتراكي (أقل بأربع نقاط)، وحزب فرنسا المتمردة اليساري الراديكالي (11 نقطة) وكذلك الحزب الرئاسي "فرنسا إلى الأمام" (أقل بثلاث نقاط).

وقال 74% من الذين استطلعت آراؤهم إنهم يعتبرونه "رئيس الأغنياء" (بزيادة ثلاث نقاط) بينما بات 33% (أقل بـ16 نقطة) يعتبرونه "مؤهلاً" مقابل 68% عبروا عن رأي معاكس.

شعبية رئيس الوزراء في تراجع أيضاً

وسجلت شعبية رئيس الوزراء، إدوار فيليب، تراجعاً أيضاً، حيث اعتبره 31% من الفرنسيين "رئيساً جيدا للحكومة" مقابل 68% يرون عكس ذلك (+5 نقاط).

ورداً على سؤال عن "حالة الطوارئ الاقتصادية والاجتماعية" والإجراءات التي أعلنها رئيس الدولة مؤخراً لمحاولة تهدئة "السترات الصفراء"، بدا الفرنسيون منقسمين، إذ يرى 47% منهم أنها "منعطف خلال ولايته الرئاسية"، بينما عبر 53% عن رأي مخالف.

والمستفيدة الرئيسية هي زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبن. فخلال شهر واحد، كسبت لوبن ست نقاط وباتت تلقى تأييد 29% لتصبح واحدة من الشخصيات الأولى الثلاث بعد وزير البيئة نيكولا أولو (42%، -3) وآلان جوبيه رئيس بلدية بوردو (35%، +1).

وأجري الاستطلاع على الإنترنت في 13 و14 كانون الأول/ديسمبر، وشمل عينة من 990 شخصاً تزيد أعمارهم على 18 عاماً، وفق طريقة الحصص.

وحدد هامش الخطأ بما بين 1.4 و1.3 نقطة.

الأكثر مشاهدة


التعليقات