• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الثلاثاء 08/01/2019 - 02:26 بتوقيت نيويورك

بومبيو: تركيا تعهدت بحماية المقاتلين الأكراد في سوريا

بومبيو: تركيا تعهدت بحماية المقاتلين الأكراد في سوريا

المصدر / وكالات - هيا

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الاثنين قبيل مغادرته واشنطن في جولة عربية أن تركيا تعهدت بـ"حماية" المقاتلين الأكراد في سوريا بعد أن تنسحب القوات الأميركية من هذا البلد تنفيذاً للقرار المفاجئ الذي اتخذه الرئيس دونالد ترمب قبل ثلاثة أسابيع.

وقال الوزير إن هذه الضمانة تلقّاها ترمب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شخصياً، علماً بأن الأخير هدد مراراً بالقضاء على الفصائل الكردية التي تدعمها واشنطن في شمال سوريا وتعتبرها أنقرة "إرهابية" وكذلك أيضاً على تنظيم داعش.

إلى ذلك، أوضح بومبيو في حديث لشبكة "سي أن بي سي" أن "الرئيس أردوغان تعهّد للرئيس ترمب عندما ناقشا سوياً كيف ينبغي أن يكون عليه الأمر، أن يواصل الأتراك الحملة ضد تنظيم داعش بعد رحيلنا وأن يحرصوا على أن يكون الرجال الذين حاربنا معهم والذين ساعدونا في الحملة ضد التنظيم محميين".

يذكر أن بومبيو غادر برفقة زوجته سوزان الاثنين قاعدة أندروز الجوية قرب واشنطن، متّجهاً إلى الشرق الأوسط في جولة ستقوده إلى ثماني دول عربية لإجراء محادثات تركّز بشكل خاص على ملفّات اليمن وسوريا وإيران.

وتستغرق جولة بومبيو ثمانية أيام يزور خلالها كلاًّ من عمّان والقاهرة والمنامة وأبوظبي والدوحة والرياض ومسقط وأخيراً الكويت.

وكان ترمب أثار مفاجأة في 19 ديسمبر، بإعلانه أنّه قرّر أن يسحب "فوراً" القوات الأميركية المنتشرة في سوريا لقتال تنظيم داعش.

وأثار هذا القرار مخاوف حلفاء واشنطن، لكنّ سرعان ما غيّر ترمب مصطلحاته إذ بات يتحدّث عن انسحاب "بطيء" يتمّ "على مدى فترة من الزمن".

والاثنين أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي يريد انسحاباً آمنا من سوريا وأن البنتاغون يعد خطة حذرة لهذا الانسحاب.

وكان ترمب بدوره غرد في وقت سابق الاثنين، موضحاً أنه يريد انسحاباً حذراً من سوريا.

بدوره قال الرئيس التركي الاثنين إنه يجب التخطيط بعناية للانسحاب الأميركي من سوريا.

الأكثر مشاهدة


التعليقات