• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 24/01/2016 - 03:24 بتوقيت نيويورك

الوطن السورية: اتهامات سعودية لقطر بالضغط على هيئة المفاوضات المعارضة

الوطن السورية: اتهامات سعودية لقطر بالضغط على هيئة المفاوضات المعارضة

المصدر / وكالات

أنهى وزير الخارجية الأميركي جون كيري زيارة إلى الرياض التي من المتوقع أن يصلها اليوم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا على أن يعلن غداً في مؤتمر صحفي تاريخ بدء الحوار السوري السوري والمشاركين فيه.

ووفقاً لمصادر دبلوماسية غربية في جنيف، فإن كيري حث الرياض على العدول عن اللائحة المعلنة من قبل "الهيئة العليا للمفاوضات" التي تشكلت في السعودية والقبول بوفد مناصفة بين معارضة الرياض والمعارضين الذين اقترحتهم موسكو، بحيث يكون الوفد يمثل أوسع طيف ممكن من المعارضة، كما نص عليه بيان فيينا، وسط معلومات أن معارضة الداخل في أغلبيتها لن تكون ممثلة في جنيف.

وبحسب "الوطن" السورية، لم يصدر أي موقف من الرياض تجاه مقترحات واشنطن، كما لم يصدر أي جديد من الهيئة العليا للمفاوضات بانتظار زيارة دي ميستورا اليوم، لكن مصادر "الوطن" السورية في جنيف تحدثت عن اتهامات مباشرة وجهتها السعودية لقطر بالضغط على الهيئة العليا للمفاوضات واختيار الوفد الذي تم إعلانه يوم الأربعاء الماضي، وقالت المصادر: "دبلوماسيون سعوديون يحاولون في جنيف التنصل من مسؤولية ما سبق أن أعلن الأربعاء الماضي وشكل استفزازاً غير مسبوق لرعاة الحوار واتهموا قطر بالتأثير المباشر على هيئة المفاوضات والوقوف خلف اللائحة التي تم إعلانها".

وأضافت المصادر: "على الرغم من صعوبة تصديق هذا الأمر، إلا أن مجرد اتهام السعودية لقطر يعني أنها تستعد لتغيير موقفها والقبول بالمقترح الأميركي وتشكيل وفد واحد". وتوقع المصدر أن يكون الوفد الواحد وفي حال تشكل خالياً من "العسكر" والفصائل الإرهابية، أما في حال تعنت السعودية وقطر فإنه بكل تأكيد سيكون هناك وفدان للمعارضات في جنيف.

وبانتظار أن يقوم دي ميستورا بالإعلان عن الموعد النهائي، المتوقع الخميس القادم 28 كانون الثاني، وأسماء كل المشاركين، في مؤتمر صحفي يعقده بعد ظهر غد، أنجز فريقه الخاص كل الترتيبات اللازمة لاستضافة الوفود السورية مع التأكيد على أن الحوار لن يكون مباشراً بل من خلال الميسر الألماني فولكر برتيس الذي سيجول على الفنادق حاملاً الأفكار التي سيتم تداولها وطرحها أو في قاعات مبنى الأمم المتحدة التي باتت جاهزة لاستقبال الحوار السوري السوري.

الأكثر مشاهدة


التعليقات