• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 15/11/2015 - 01:29 بتوقيت نيويورك

أبو مازن رفض مقابلة بلير وغضبه الشديد منه دفعه لوصفه بـ"الجاسوس ابن …"

أبو مازن رفض مقابلة بلير وغضبه الشديد منه دفعه لوصفه بـ

المصدر / وكالات

أبو مازن رفض مقابلة بلير وغضبه الشديد منه دفعه لوصفه بـ"الجاسوس ابن …"

كشفت صحيفة "رأي اليوم" اللندنية ان الرئيس محمود عباس رفض طلبا تقدم به المبعوث السابق للرباعية الدولية توني بلير، أكثر من مرة، لمقابلته سواء في مقر المقاطعة برام الله، أو على هامش زيارات الرئيس الخارجية.

وقال مسؤول فلسطيني رفيع ان هناك مخاوف حقيقية في هذا الوقت من بلير، اكثر من تلك التي كانت خلال فترة توليه منصبا رسميا كمبعوث للجنة الرباعية للمنطقة، في ظل التيقن الكامل بأنه الآن بات يعمل موظفا في سبيل خدمة السياسات الإسرائيلية.

ويؤكد المسؤول نفسه أن بلير طلب رسميا أن يلتقي أبو مازن مع بداية انفجار الأوضاع الميدانية مطلع الشهر الماضي، وأن أبو مازن أبلغ حامل الطلب برفض جلوسه القاطع مع بلير، مع تذكيره بأنه كان يرفض الجلوس معه خلال عمله بمنصبه الرسمي، بسبب انحيازه لإسرائيل، وأنه سيكون من المستحيل الجلوس معه في هذا الوقت الذي يعمل فيه موظفا لدى حكومة بنيامين نتانياهو.

وعلى الأرجح، كان بلير يريد التوسط لوقف المواجهات التي اندلعت في المناطق الفلسطينية ضد جنود الاحتلال، رفضا لما يحدث في مدينة القدس والمسجد الأقصى.

ويتضح من المعلومات أن بلير وسّط دبلوماسيين غربيين للقاء أبو مازن مؤخرا، حيث نقلوا الطلب لمكتب الرئيس وبعضهم إلى وزير الخارجية الفلسطيني وأن الرد عليهم بالرفض لم يكن طويلا.

ويخشى أبو مازن وقيادة السلطة من التحركات التي يقودها بلير، والتي بدأت فور إنهائه مهامه الرسمية، بالتوسط بين حركة حماس وإسرائيل لإبرام هدنة طويلة الأمد في قطاع غزة، بدون مشاورة السلطة أو إطلاعها على التفاصيل.

وتوسط بلير في الهدنة التي لم تنجز بعد بين إسرائيل وحماس، والتقى خالد مشعل زعيم حماس أكثر من مرة، في العاصمة القطرية الدوحة، كما التقى قادة من حركة حماس في غزة، خلال زيارة له للقطاع في بداية تحركاته للتوصل إلى الهدنة بموافقة من إسرائيل.

وتتسع دائرة مخاوف المستوى السياسي الفلسطيني الرسمي من بلير، خاصة بعد أن أفصح عن جزء من خططه، فالرجل قال قبل ايام في مؤتمر عقدته صحيفة "هآرتس″ الصادرة في تل أبيب، أن الحوار مع حماس بهدف توحيد القيادة السياسية الفلسطينية كان "يستحق المحاولة". وأكد على أن موقف الحركة من إسرائيل يمكن أن يتغير.

وقال أيضا "إسرائيل عليها أن تنظر بعين الاعتبار في بدء محادثات مع حماس من اجل إنهاء عقود من الصراع مع الفلسطينيين، حيث لا تملك القيادة الفلسطينية الحالية الدعم الكافي من الشعب الفلسطيني لعقد اتفاق سلام مع إسرائيل".

لكن رغم أن بلير ذكر بأن حماس من الممكن أن تغير موقفها من إسرائيل، ورغم انتشار الخبر بكل وسائل الإعلام الفلسطينية والأجنبية، إلا أن حركة حماس لم تعلق على الأمر لا بالنفي أو بالقبول.

وبالعودة إلى ما قاله المسؤول الفلسطيني لـ"رأي اليوم" فقد ربط بين غضب أبو مازن تجاه بلير والذي يتخذ من تحركات الرجل المشبوهة دليل على ذلك، بما فيها الاتصالات مع حماس دون علمه، وبين الشتيمة التي وجهها الرئيس الفلسطيني لبلير مؤخرا خلال اللقاء الذي جمع الرئيس مع كبار الصحفيين المصريين في القاهرة قبل أيام.

وكان أبو مازن حين تطرق لمباحثات الهدنة الطويلة الأمد، والوساطات مع حماس وإسرائيل وصفه بأنه جاسوس وابن …".

يذكر أيضا أن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، قال أن ما اعلنه بلير، من مبادرة جديدة للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، هي مجرد لعبة جديدة لتضليل الرأي العام العالمي، مشيرا إلى بلير معروف بدوره المنحاز لإسرائيل وأنه لم ينجز شيئا فترة توليه مبعوثا للجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط.

وكان مجدلاني يشير بذلك لتصريحات بلير في مؤتمر صحيفة "هآرتس″. كذلك اتهم مجدلاني بلير بأنه فقد مصداقيته وأن ما يطرحه هو عبارة عن "دعاية سياسية كاذبة".

الأكثر مشاهدة


التعليقات