• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاربعاء 27/01/2016 - 03:32 بتوقيت نيويورك

كندا تقرر رفع العقوبات المفروضة على إيران

كندا تقرر رفع العقوبات المفروضة على إيران

المصدر / وكالات

 أعلن وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون أن بلاده سترفع العقوبات عن إيران وذلك بعد الإتفاق النووي حول برنامجها النووي الذي تم التوصل اليه في 14 تموز/ يوليو المنصرم بين ايران والقوى الكبرى التي عرفت باسم مجموعة (5+1).

وتلحق كندا بذلك بكل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا وسلسلة من الدول رفعت العقوبات عن طهران.

وقال ديون في رد على استجواب في مجلس العموم الكندي "كندا سترفع هذه العقوبات". وقال لاحقا للصحافيين خارج قاعة البرلمان الكندي إن رفع العقوبات سيسمح للشركات الكندية للمتاجرة مع ايران.

ويسمح رفع العقوبات لشركات كندية مثل "بومباردييه" لصناعة الطائرات بتقديم عروض والفوز بعقود إيرانية.  وتساءل الوزير "اذا كانت ايرباص قادرة على القيام بذلك لماذا لا تفعل ذلك بومباردييه؟". وأضاف إن عدم القيام بذلك يضر بالصناعة والاقتصاد الكندي.

ولم يعطِ الوزير الكندي موعدا محددا لرفع العقوبات لكنه قال عن ذلك سيتم "بسرعة". ووصف ديون الاتفاق النووي بأنه جيد مؤكدا "إنه جيد للعمل"، مشيدا بعمل المفاوضين من حلفاء كندا كبريطانيا والولايات المتحدة.

ويعني رفع العقوبات الدولية عن إيران إنهاء تجميد أصول تقدر بمليارات من الدولارات، والسماح ببيع النفط الإيراني في السوق العالمية.

وكان قد عبّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن انفتاح تجاه طهران معلنا إنه لا مانع لديه بإستحداث العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين طهران وأوتاوا.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد رفعوا العقوبات المفروضة على إيران مقابل إتزامها بتطبيق الاتفاق النووي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات