• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الجمعة 14/06/2019 - 03:35 بتوقيت نيويورك

عمانيون يتصدون للمسيئين لبلادهم على خلفية تفجيري ناقلتي النفط

عمانيون يتصدون للمسيئين لبلادهم على خلفية تفجيري ناقلتي النفط

المصدر / وكالات - هيا

رد عدد من المثقفين العمانيين على من يتهمون سلطنة عمان ويتحاملون عليها على خلفية حادث تفجير ناقلتي نفط في خليج عمان، مشددين على سلامة موقف بلادهم في نقاط محددة.

وفي هذا السياق، رد الناشط العماني، الشيبة خلفان، على "المغردين الذين يتهمون السلطنة بالانبطاح وقذفها بالعبارات المسيئة"، مشيرا إلى أن الانفجارين اللذين أصابا ناقلتي نفط وقعا "خارج المياه الإقليمية للسلطنة"، وأن مسقط وإسلام آباد تلقتا نداءات الاستغاثة وليس السلطنة وحدها.

وأشار خلفان إلى أن القانون الدولي للبحار ينص على أن "المياه الإقليمية لأي دولة تمتد لمسافة 12 ميلا بحريا، وما بعد 12 ميلا بحريا يدخل ضمن المنطقة الاقتصادية (المياه الدولية) الخالصة والتي يبلغ طولها 200 ميل ويختلف على حسب المساحة الموجودة ولا سيادة لأحد عليها".

هناك مجموعة كبيرة من الحسابات الجديدة التي أُنشأت حديثاً، وتضع صوراً وأسماء عمانية وسعودية تُغرد في الهاشتاق #انفجار_ناقلتي_نفط_ببحر_عُمان بالشتم والقذف وبالألفاظ البذيئة، علينا أن ندرك بأن ليس كل من وضع صوراً وأسماً للسعودية وعُمان هو منها او ينتمي لها، علينا أن نكون أكثر حذراً.

أرى بأن علينا كمغردين عدم الانجرار خلف المهاترات والنقاشات التي لا طائل منها، وبأن نكون أكثر إدراكاً ممن يريدون زرع الفتن بين الأشقاء والجار وجاره، ولنتحاور فيما بيننا بالتي هي أحسن، بعيداً عن الخصومات والألفاظ البذيئة، حفظ الله الجميع من كل شر وسوء. #انفجار_ناقلتي_نفط_ببحر_عُمان

ولفت الشيبة خلفان إلى وجود مجموعة كبيرة من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي التي أنشئت حديثا وتتنكر بصور وأسماء عمانية وسعودية لتغرد بـ"الشتم والقذف وبالألفاظ البذيئة".

إلى بعض الأخوة المغردين الذين يتهمون السلطنة بالانبطاح وقذفها بالعبارات المسيئة في الهاشتاق #انفجار_ناقلتي_نفط_ببحر_عمان،هنا بعض النقاط التي يجب بأن تعلمونها جيدا وهي كالتالي:

1. الانفجارين خارج المياة الاقليمية للسلطنة.

2. السلطنة وباكستان تلقت بلاغ الاستغاثة، وليس السلطنة فقط.

وحسب القانون الدولي للبحار:"المياة الإقليمية لأي دولة تمتد لمسافة 12ميل بحري، ومابعد 12ميل بحري يدخل ضمن المنطقة الاقتصادية (المياة الدولية) الخالصة والتي يبلغ طولها 200 ميل ويختلف على حسب المساحة الموجودة ولا سيادة لأحد عليها". #انفجار_ناقلتي_نفط_ببحر_عُمان s

وشدد الناشط العماني على ضرورة إدراك أنه ليس "كل من وضع صورا وأسماء للسعودية وعُمان هو منها أو ينتمي لها، علينا أن نكون أكثر حذرا".

كما دعا كذلك إلى "عدم الانجرار خلف المهاترات والنقاشات التي لا طائل منها، وبأن نكون أكثر إدراكاً ممن يريدون زرع الفتن بين الأشقاء والجار وجاره، ولنتحاور فيما بيننا بالتي هي أحسن، بعيداً عن الخصومات والألفاظ البذيئة".

أما الناشط، محمد الذهلي، فغرد مشددا على أن بحر عمان ليس كله مياها إقليمية للسلطنة، وأن الحسابات التي تحمل شعارات دول شقيقة وتخطئ في حق عمان لا تمثل تلك الدول، كما أن الحسابات التي تحمل شعار السلطنة وتسيء للأشقاء لا تمثل عُمان.

الأكثر مشاهدة


التعليقات