• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 30/01/2016 - 13:19 بتوقيت نيويورك

سوخوي روسية تخترق أجواء تركيا.. وأنقرة تستدعي السفير

سوخوي روسية تخترق أجواء تركيا.. وأنقرة تستدعي السفير

المصدر / وكالات

استدعت أنقرة، السبت، السفير الروسي احتجاجا على اختراق مقاتلة روسية من نوع سوخوي 34 للأجواء التركية، أمس الجمعة.

وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان روسيا من أنها ستواجه "عواقب" أي "أعمال غير مسؤولة" على غرار اختراقها مجددا المجال الجوي التركي.

وقال أردوغان في تصريحات صحافية في مطار اسطنبول إن "على روسيا ان تتحمل العواقب اذا استمرت في مثل هذه الانتهاكات للحقوق السيادية لتركيا"، مضيفا ان "مثل هذه الاعمال غير المسؤولة ليست في صالح روسيا ولا العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا ولا السلام الاقليمي او الشامل".

وقال إنه يسعى للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بيان لوزارة الخارجية إنه جرى تحذير الطائرة باللغة الروسية والإنجليزية قبل دخولها المجال الجوي التركي.

واتهم البيان روسيا بتصعيد التوتر، وقال إن روسيا مسؤولة عن أي عواقب "وخيمة".

من جانبه، دعا حلف الأطلسي روسيا إلى احترام كامل للأجواء التركية، وطالب روسيا "باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة" لضمان عدم انتهاك المجال الجوي للحلف مرة أخرى.

وفي نوفمبر الماضي، أسقطت تركيا مقاتلة روسية بعدما انتهكت على قولها الأجواء التركية على الحدود مع سوريا مما أشعل أزمة بين البلدين.

وقالت مصادر الرئاسة التركية حينها إن "طائرة روسية من طراز سوخوي 24 أسقطت طبقا لقواعد الاشتباك بعدما حلقت في المجال الجوي التركي على الرغم من التحذيرات".

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الطيران التركي أسقط مقاتلة من طراز سوخوي 24 تابعة للجيش الروسي، لكنها نفت أن تكون خرجت من المجال الجوي السوري، بينما تؤكد أنقرة أنها انتهكت المجال الجوي التركي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات