• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 24/10/2019 - 06:10 بتوقيت نيويورك

بعد فشل نتنياهو.. جانتس يكلف بتشكيل الحكومة ويبدأ المحادثات مع رؤساء الأحزاب

بعد فشل نتنياهو.. جانتس يكلف بتشكيل الحكومة ويبدأ المحادثات مع رؤساء الأحزاب

المصدر / وكالات - هيا

كلف الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين زعيم حزب "أزرق أبيض"، بيني جانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة وذلك بعد فشل رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو من تشكيلها، بعد المهلة القانونية التي أعطيت له.

ووعد زعيم الحزب الجديد (أزرق أبيض) بتشكيل حكومة وحدة وطنية، قائلًا إنه سيبذل كل جهوده من أجل هذا الهدف.

وأوضح جانتس أنه سيدعو جميع أحزاب الكنيست لمشاورتهم قبل صياغة الخطوط الأساسية، كاشفًا النقاب إلى أنه سيتوجه أولا إلى حزب الليكود، مقترحا إلى أن يكون نتنياهو جزءً من الحكومة.

وحذر جانتس من وصفهم بالساعين وراء مصلحتهم الشخصية إلى جر البلاد إلى انتخابات أخرى، قائلًا من يسعى لذلك فسوف ينبذه النظام السياسي وسيختفي في النهاية عن الخارطة السياسية، وأن الجمهور الإسرائيلي لن يغفر لمن يقجمون مصالحهم الشخصية على مصلحة "الوطن"- قال رئيس الأركان الأسبق بيني جانتس، والمفوض بتشكيل الحكومة.

ولم ينتظر جانتس إشراق صباح اليوم الثاني من التكليف ليقوم باتصالاته على الأحزاب لحثها على المشاركة في حكومته، فقد تحدث مع عضو الكنيست عمير بيرتس رئيس حزب العمل، وأكد خلال حديثه عن رغبته في تشكيل حكومة وحدة واسعة، واتفق الاثنان على الاجتماع قريبًا.

ورفض زعيما حزب اليمين الجديد أيليت شاكيد ويهودات هتوراة يعكوف ليتسمان الموافقة على اجتماع يجمع كل واحد على حدا، وقالت شاكيد أن المفاوضات ستجري فقط من خلال الليكود الذي يمثل الكتلة اليمينية.

وتحدث زعيم تحالف "أزرق أبيض"، بيني جانتس مع رؤساء جميع الأحزاب في الكنيست الإسرائيلي للاجتماع لبدء المفاوضات لوضع الخطوط الأساسية لتشكيل الحكومة بحسب موقع I24.

وفي محادثة هاتفية أجراها جانتس مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أكد رغبته في تشكيل حكومة وحدة ليبرالية واسعة، واقترح جانتس أيضًا أن يجتمع مع نتنياهو، ولكن نتنياهو قال له "سأعود اليك في الأيام القادمة"، في حين أن الليكود قال انهما سيلتقيان في الأيام القريبة.

ورفض جميع رؤساء كتلة اليمين- الحريديم (البيت اليهودي، اليمين الجديد، شاس ويهدوت هتوراة) طلب جانتس وقالوا إن المحادثات ستجري فقط من خلال فريق "الليكود" التفاوضي.

الأكثر مشاهدة


التعليقات