• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من محمد بن زايد متحور جديد يرعب العالم..أوروبا تقترح وقف رحلات إفريقيا "معاش نبو نستبعد حد".. ليبيا منقسمة حول أزمة القذافي البعثة الأممية: اتفاق البرهان حمدوك تسوية بلا فائزين مشاكل إيران والوكالة الذرية لا تنتهي.. وأميركا تهدد بالتصعيد قبيل الانتخابات البرلمانية.. الأمن القرغيزي يعلن إحباط محاولة انقلاب سلطوي الأمن العراقي يفكك شبكة كانت تخطط لاختراق قواعد بيانات لغرض بيعها الحوار هو الحل بين السودان و مختلف الأطياف لتجنب النفق المظلم أبو الغيط: الجامعة العربية تقف إلى جوار السودان وتساند العملية الانتقالية أميركا تنشر قوات خاصة و3 مدمرات تحسبا لتدهور الوضع بإثيوبيا السودان.. حمدوك يخضع التعيينات والإعفاءات الأخيرة للمراجعة إعلام إسرائيلي: صاروخ سوري مضاد للطائرات انفجر فوق شاطئ حيفا محافظو الوكالة الذرية يناقشون اليوم التزامات إيران النووية الملك سلمان: ندعو لتضامن عالمي لمكافحة الإرهاب وتبني مبادئ التعايش المشترك بريطانيا تكشف سبب تحطم المقاتلة إف-35 في البحر الأبيض المتوسط

الخميس 21/05/2020 - 01:08 بتوقيت نيويورك

الإيرانيون يهربون من كورونا باللجوء لإسرائيل

الإيرانيون يهربون من كورونا باللجوء لإسرائيل

المصدر / وكالات - هيا

كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن ارتفاع أعداد طلبات اللجوء على منصاتها الناطقة باللغة الفارسية، من إيرانيين يحاولون الهروب من نظام طهران بسبب فشله في إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى أن طلبات اللجوء التي تقدم بها الإيرانيين إلى إسرائيل، ارتفعت بصورة ملحوظة منذ تفشي وباء كورونا.

إيران تسجل 64 وفاة جديدة بفيروس كورونا

وذكرت الصحيفة، أن أحد طالبي اللجوء أفاد بأن أسرته لديها أنشطة سياسية، وأن النظام أعدم إثنين من أعمامه، فيما قضى والده 8 سنوات بالسجن.

وتابع: "كثيرا ما يتم سجني لأسباب سياسية وأريد الفرار من هذا الموت البطيء".

وتساءل آخرون عن الطريقة التي تمكنهم بالفعل من دخول الأراضي الإسرائيلية للتقدم بطلب للحصول على حق اللجوء السياسي، وأشاروا إلى أنهم يريدون الهرب من النظام.

ونقلت الصحيفة عن شارونا أفغينساز، التي تدير صفحات وزارة الخارجية الإسرائيلية الناطقة بالفارسية على مواقع التواصل، قولها إن هناك زيادة مطردة في طلبات الإيرانيين الراغبين في الهجرة إلى إسرائيل على جميع المنصات الرقمية التابعة للوزارة.

وتابعت: "كنت أرد شخصيا على كل طلب، لكنني لم أستطع مواكبتها في الآونة الأخيرة.. ليس لدينا أي وسيلة لمساعدة هؤلاء الأشخاص".

ولدى الخارجية الإسرائيلية حسابات على كل من: يوتيوب وتويتر وفيسبوك وتلغرام وإنستقرام باللغات العبرية والعربية والفارسية، فضلا عن الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية.

مسؤول الدبلوماسية الرقمية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، ييفتاه كورييل، قال في تصريحات لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، إنه حتى قبل أزمة كورونا الراهنة، تواصل آلاف الإيرانيين شهريا مع الحكومة الإسرائيلية عبر مختلف حساباتها على مواقع التواصل.

وأوضح أن هؤلاء "يطلبون مختلف أنواع المساعدة بما فيها المشورة الطبية ومعلومات حول الهجرة إلى إسرائيل أو دول أخرى، أو يقولون لنا ببساطة إنهم يأملون أن بلادهم ستقيم علاقات دبلوماسية معنا في يوم ما".

وتابع أن عدد تلك الطلبات ارتفع بشكل كبير منذ بدء أزمة كورونا، مشيرا إلى أن من يتواصلون مع الجهات الإسرائيلية ليسوا بالضرورة يهودا إيرانيين، بل يشملون منشقين وباحثين عن فرص عمل وآخرين يحاولون الهرب من النظام هناك.

وجاء الفشل الذريع لاستجابة النظام الإيراني لوباء كورونا بسبب قرارات سياسية ودينية غير حكيمة في المراحل الأولى للوباء، ما أدى إلى تفشي المرض وتصاعد السخط الشعبي.

التعليقات