• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 18/02/2016 - 03:23 بتوقيت نيويورك

السيسي: سنساند الخليج إذا تعرض لتهديد

السيسي: سنساند الخليج إذا تعرض لتهديد

المصدر / وكالات

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء إن بلاده "لن تتردد في إرسال قواتها إلى دول الخليج"للدفاع عنها إذا تعرضت لتهديد مباشر، مؤكدا في الوقت نفسه أن "مصر لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى، وتحترم إرادة الشعوب".

جاء ذلك خلال استقبال السيسي وفداً من الإعلاميين الكويتيين، ضم رؤساء تحرير أهم الصحف ووكالة الأنباء الكويتية، وذلك لتقديم الشكر لمصر على مشاركتها في حرب تحرير الكويت في ذكراها الخامسة والعشرين، وهي الحرب التي استمرت من 17 يناير/كانون الثاني إلى 28 فبراير/شباط 1991.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في بيان أن السيسي "أكد خلال اللقاء أن الجيش المصري هو جيش كل العرب"، وأن  عبارة "مسافة السكة" تعكس هذا المفهوم.

وكان السيسي قد استخدم هذه العبارة من قبل لتأكيد مسارعة مصر لمساعدة أي دولة خليجية تتعرض لتهديد، لكن مصر التي حصلت على مساعدات بمليارات الدولارات من دول خليجية اكتفت بالمشاركة في تحالف تتزعمه السعودية لقتال الحوثيين في اليمن دون أن تعلن رسميا التزامها بإرسال قوات برية.

وقبل أيام كشف وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي أن مصر رفضت الاستجابة لطلب سعودي بإرسال قوات برية إلى اليمن، مؤكدا وجود ما وصفها باختلافات بين مصر والسعودية وليست خلافات، حسب تعبيره.

دعم خليجي

وتلقت مصر مساعدات بمليارات الدولارات من السعودية والكويت والإمارات خصوصا بعدما أقدم السيسي -عندما كان قائدا للجيش- على الانقلاب على الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.

وشهدت الأشهر الماضية تصاعد التوتر بين دول خليجية تتصدرها السعودية من جهة وإيران من جهة أخرى، خصوصا على خلفية التطورات في كل من اليمن وسوريا.

على صعيد آخر قال المتحدث الرئاسي المصري إن السيسي أكد خلال لقائه الوفد الإعلامي الكويتي أن "مصر لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى وأنها تحترم إرادة الشعوب، ولكنها قادرة على صد أي هجوم والرد على أي اعتداء أو تهديد مباشر سواء عليها أو على أشقائها".

وأشار السيسي في هذا الصدد إلى موقف بلاده من الأحداث في ليبيا، حيث "امتنعت عن التدخل في الشأن الليبي أو استغلال الأوضاع الصعبة للشعب الليبي للمساس بمقدراته، وكانت المرة الوحيدة التي قامت فيها مصر بعمل عسكري حين قامت التنظيمات الإرهابية في ليبيا بذبح 21 مصرياً".

الأكثر مشاهدة


التعليقات