• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الخميس 22/10/2020 - 06:14 بتوقيت نيويورك

أوباما يوجه انتقادات لاذعة لـ"ترامب" ويقف في صف بايدن

أوباما يوجه انتقادات لاذعة لـ

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

عاد باراك أوباما إلى مسار الحملة الانتخابية ويوجه إدانة لاذعة - وروح الدعابة في بعض الأحيان - لخليفته بينما كان يتصور أمريكا بقيادة نائبه السابق جو بايدن. وهاجم أوباما دونالد ترامب بسبب استجابته لوباء فيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 220 ألف أمريكي وأصاب ملايين آخرين، بمن فيهم الرئيس. وقال أوباما في اجتماع حاشد في فيلادلفيا: "بعد ثمانية أشهر من هذا الوباء، ترتفع الحالات مرة أخرى في جميع أنحاء هذا البلد" دونالد ترامب لن يحمينا جميعًا فجأة. لا يمكنه حتى اتخاذ الخطوات الأساسية لحماية نفسه "، ووفقا لصحيفة الجارديان أعلن أوباما ان هذه "الانتخابات الأكثر أهمية في حياتنا"، وناشد الأمريكيين أن يحققوا لبايدن فوزًا ساحقًا لدرجة أن ترامب لا يستطيع التشكيك بجدية في النتيجة.

وقال: "ما سنفعله الآن في الأيام الثلاثة عشر المقبلة سيكون مهمًا لعقود قادمة". واعترف أوباما، الذي وصل إلى البيت الأبيض برسالة متفائلة من "الأمل والتغيير"، بأن التقدم لم يكن دائمًا خطاً مستقيماً. وتوسل قائلاً: "حقيقة أننا لا نحصل على 100٪ مما نريده على الفور ليس سببًا جيدًا لعدم التصويت"، وقال الرئيس السابق: "أحب القدوم إلى ولاية بنسلفانيا ". وبغض النظر عن استطلاعات الرأي والنقد الذي أظهر أن بايدن يوسع تقدمه في الأسابيع الأخيرة، حث أوباما الرجال السود والتقدميين الشباب على عدم التخلي عن هذه الدورة.

وأضاف: "لا يهمني استطلاعات الرأي. كانت هناك مجموعة كاملة من استطلاعات الرأي في المرة الماضية. "لم تصلح لأن مجموعة كاملة من الناس بقوا في المنزل.، وكان قد زار أوباما فيلادلفيا في أغسطس، عندما ألقى خطابًا واقعيًا في المؤتمر الوطني الديمقراطي، حذر فيه من أن مستقبل الديمقراطية الأمريكية معلق في ميزان هذه الانتخابات. وعلى الرغم من التشابه في الموضوع، إلا أن لهجة ملاحظاته هذه المرة كانت أكثر تفاؤلاً. وسط تدفق مستمر طلب من الحشد "تذكر ما يمكن أن يكون عليه هذا البلد"، وأشاد الرئيس السابق ببايدنقائلا: "الفتى من سكرانتون" - ويتمتع بالخبرة والمزاج لقيادة دولة تواجه أزمات متعددة. وبمقارنة البطاقة الديمقراطية بالإدارة الحالية، أشار أوباما إن بايدن وزميلته في الترشح كامالا هاريس، لن يتجاهلوا خبراء الصحة العامة، ولن يضخما نظريات المؤامرة أو يثيران المخاوف، وقال أوباما: "مع وجود جو وكمالا على رأس القيادة، لن تضطر إلى التفكير في الأشياء المجنونة التي قالوها كل يوم". "وهذا يستحق الكثير".

وكانت عودة أوباما التي طال انتظارها إلى مسار الحملة الانتخابية، والتي تأخرت بسبب فيروس كورونا، هي الأولى من بين العديد من الأحداث العامة التي من المتوقع أن يعقدها نيابة عن بايدن وهاريس في الحملة الرئاسية لعام 2020. وبعد أن ظل بعيدًا عن الأضواء نسبيًا خلال معظم فترات رئاسته وإحباط مؤيديه بسبب التردد في إدانة خليفته، وهاجم ترامب بسبب ما كشفته صحيفة نيويورك تايمز عن أن الرئيس الملياردير دفع 750 دولارًا فقط كضريبة دخل فدرالية في عام 2017 ولديه حساب مصرفي في الصين.

وتساءل أوباما: "هل يمكنك أن تتخيل ما إذا كان لدي حساب مصرفي صيني سري عندما كنت أترشح لإعادة الانتخاب؟". "هل تعتقد أن فوكس نيوز قد تكون قلقة قليلاً بشأن ذلك؟" وقال ساخرًا إنه من المحتمل أنه دفع ضرائب فدرالية أكثر مما دفعه ترامب خلال السنة الأولى من رئاسته في وظيفته الأولى في باسكن ، وقبل التجمع عقد أوباما مائدة مستديرة مع المسؤولين المنتخبين من السود ومنظمي المجتمع في مركز ترفيهي في شمال فيلادلفيا، حيث حث السكان، وخاصة الرجال الأمريكيين من أصل أفريقي - على جعل أصواتهم مسموعة في صناديق الاقتراع في هذه الدورة.

وقال الرئيس السابق إنه يتفهم دافع الشباب تجاه اللامبالاة عندما يكون التقدم بطيئًا والتغيير تدريجيًا، لا سيما في قضايا ملحة مثل الظلم العنصري. وقال "أنا فخور جدًا برئاستي، لكنني لم أحل على الفور العنصرية المنهجية بحكم كوني رئيسًا"، ووشبه أوباما التصويت بالتمارين الرياضية، وقال إنه لا أحد يتوقع مغادرة الصالة الرياضية بعد جلسة واحدة مع لياقة بدنية مثل الصخرة "The Rock". وذكر إن الأمر نفسه ينطبق على التصويت.

وتابع أن انتخابات واحدة لا تجعل "كل شيء مثاليًا" فجأة، لكنها ستجعل "الأمور أفضل". ولدى سؤاله خلال المناقشة عما إذا كان لا يزال يجد سببا للتفاؤل بعد السنوات الأربع الماضية. قال أوباما: لقد شعرت بالإحباط. "لكنني لم أفقد الأمل."

الأكثر مشاهدة


التعليقات