• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

مجموعة السبع تحذر من أزمة حبوب بسبب حرب أوكرانيا «زيلينسكي»: روسيا تسعى لتحقيق أي نوع من الانتصار كورونا تعصف بكوريا الشمالية وكيم جونغ أونغ يصفها بـ"الكارثة" هجمات عبر الحدود بين تركيا وسوريا تقلق أميركا رغم تصدي كييف لتقدم الروس..زيلينسكي: الوضع صعب في دونباس مذبحة في أميركا.. مسلح يقتل 10 أشخاص في نيويورك ولي العهد السعودي يهنئ الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيسا للإمارات قرار روسي مفاجئ يربك ألمانيا في إمدادات الغاز إسرائيل تواصل اعتداءاتها على سوريا بقصف مواقع «المنطقة الوسطى» الهند.. إيقاف شخصين بعد حريق بدلهي خلف 27 قتيلا نيوزيلندا.. إصابة جاسيندا أرديرن بكوفيد-19 الإمارات تودع موسّع نهضتها.. وحاكم أبوظبي يتقبل التعازي مخابرات أوكرانيا: بوتين مصاب بالسرطان ومفاجأة في أغسطس موسكو: انضمام فنلندا والسويد للناتو لن يمر بلا رد انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات

الاثنين 26/10/2020 - 04:02 بتوقيت نيويورك

لافروف: نأمل بأن تفي تركيا بالتزاماتها بخصوص "آيا صوفيا"

لافروف: نأمل بأن تفي تركيا بالتزاماتها بخصوص

المصدر / وكالات - هيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا تأمل بأن تفي تركيا بالتزاماتها المتعلقة بوضع كاتدرائية آيا صوفيا في اسطنبول، كموقع تراث عالمي لليونسكو.

وأضاف لافروف، في تصريح لوكالة " أمنا" اليونانية، أن "آيا صوفيا" تتمتع بقيمة خاصة جدا من وجهة نظر الروحية بالنسبة للروس.

وقال: "ننطلق من أن الجانب التركي، كما أكد لنا مرات كثيرة، سيسترشد بمبادئ الاحترام المتبادل، وسيتعامل مع مشاعر المؤمنين الأرثوذكس بالاهتمام المطلوب، وسيقوم بالوفاء لالتزاماته بالامتثال لجميع القواعد والشروط المتعلقة بصفة هذا الموقع وضمان سلامته الكاملة، وإمكانية وصول وصول السياح والحجاج الروس إليه".

وأشار لافروف، إلى أن الجانب الروسي ينقل بانتظام موقفه، بشأن هذه القضية إلى الشركاء الأتراك، بما في ذلك على أعلى المستويات.

ووفقا له، يعتبر نشاط بعثة المراقبة من خبراء مركز التراث العالمي لليونسكو، في غاية الاهمية لتقييم حالة المعبد.

وكان مجلس الدولة التركي، أعلى محكمة إدارية في البلاد، قد أعلن في 10 يوليو الماضي، عن تحويل كاتدرائية آيا صوفيا في اسطنبول من متحف إلى مسجد، وبالفعل بدأت الصلوات في الانتظام داخل المسجد بدءا من صلاة الجمعة، 24 يوليو الماضي. وهو ما يحتم على السائحين من الآن فصاعدا الالتزام بقواعد خاصة بآداب المساجد.

التعليقات