• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

السبت 14/11/2020 - 10:07 بتوقيت نيويورك

بلجيكا تسمح بعودة الحياة الدينية المحلية إلى أراضيها بعد منعها سنوات

بلجيكا تسمح بعودة الحياة الدينية المحلية إلى أراضيها بعد منعها سنوات

المصدر / القاهرة:غربة نيوز

قالت السلطات البلجيكية، إنها تنوي الاعتراف مرة أخرى بالمجتمعات الدينية المحلية وتخصيص دور عبادة لها، وهو الأمر الذي عرف تجميدا طوال السنوات الأربع الأخيرة، بعد قرار صدر عن لسيبت هومانز، وزيرة الشؤون الداخلية في المنطقة الفلمنكية، التي تشكل الجزء الأكبر من البلاد «شمال بلجيكا»، وهي وزيرة كانت تنتمي لحزب التحالف الفلاماني اليميني، الذي يناصر فكرة تقسيم البلاد، وتقدم مؤخرا بارت سومرز، الوزير المكلف بشئون المجتمع الفلمنكي، بمشروع مرسوم أولي، ينص على شروط جديدة للاعتراف بالمساجد وغيرها من دور العبادة المختلفة، التي تجمع أبناء المجتمعات الدينية المحلية. وفي مقدمة هذه الشروط حظر التمويل الأجنبي أو تدخل من جانب الدولة في هذا الملف وأعطت الحكومة الضوء الأخضر للمشروع الجديد على أن يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من سبتمبر العام المقبل.

وقال الوزير سومرز، إنه «خلال السنوات الأربع الأخيرة، لم يتم الاعتراف بالمجتمعات الدينية، ولم يتم معالجة الملفات، التي تقدم بها اتباع الطوائف الدينية للحصول على اعتراف من السلطات بالمباني والمنظمات التي يمارسون فيها طقوس عباداتهم»، واعترف الوزير بأن المجتمعات الدينية المحلية هي حليف قوي في مكافحة الفصل العنصري، واقترح وجود خدمة معلومات وفحص، لكي تراقب باستمرار مدى الالتزام بشروط الاعتراف بهذه المجتمعات، وسيكون هناك تبادل للمعلومات بين هذه الخدمة وبين الاجهزة الحكومية الاخرى المعنية، والسلطات المحلية.

ويعيش في بلجيكا قرابة المليون مسلم من جنسيات مختلفة، ويمارسون طقوسهم الدينية من خلال أكثر من 300 مسجد في أنحاء مختلفة من البلاد. ويتزايد أعداد أبناء الجالية المسلمة، في ظل توقعات بأن يصبح نصف سكان العاصمة بروكسل في افق 2050، من الغالبية المسلمة، وكان الفوج الأول من المهاجرين المسلمين، قد وصلوا في منتصف القرن الماضي كعمال، جاءوا ليشاركوا في إعادة بناء أوروبا بعد الدمار الذي لحق بها، جراء الحرب العالمية الثانية. وكانت البداية من خلال عمال، جاءوا من المغرب وتركيا، ثم لحق بهم زوجاتهم، وأصبح هناك أجيال متعاقبة منهم، وانضم إليهم بعد سنوات، مهاجرون من جنسيات أخرى أفريقية وعربية، وخاصة من العراق، وسوريا، ومصر، ولبنان، والسودان والصومال.

الأكثر مشاهدة


التعليقات