• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

خامنئي ينفي ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل هذه الدول بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل روسيا تتهم أميركا بالتحضير لتجارب نووية في صحراء نيفادا واشنطن تعرض على إسرائيل "خبراء" لتحرير الرهائن إستشهاد عضوي المكتب السياسي لحماس بغارة للاحتلال محمد بن سلمان يعلن موقف بلاده تجاه ما يدور في فلسطين حاليا النائب فضل الله: نقف لجانب الشعب الفلسطيني ومقاوميه قولا وعملا شعار 'الموت لإسرائيل' تحت قبة برلمان إيران توحش الاحتلال الاسرائيلي يطال المدنيين وسيارات الاسعاف والاعلاميين المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي يبكي قتلى الاحتلال! متحدث الجيش الإسرائيلي: المعركة ستطول.. وسنصل إلى كل مكان في غزة تحقيق ألماني بشأن تورط حماس في "جرائم قتل وخطف" الأمم المتحدة: الحصار الكامل لغزة محظور بموجب القانون الدولي مصر تغلق معبر رفح لأجل غير مسمى الأردن ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات أميركية لإسرائيل

الاحد 27/12/2020 - 03:50 بتوقيت نيويورك

أزمة مرشحة للتفاقم فى العلاقات بين كولومبيا وروسيا بعد طردهما دبلوماسيين

أزمة مرشحة للتفاقم فى العلاقات بين كولومبيا وروسيا بعد طردهما دبلوماسيين

المصدر / وكالات - هيا

تصاعد التوتر بين كولومبيا وروسيا بعد تبادل البلدين إبعاد دبلوماسيين في أعقاب إعلان حكومة بوجوتا في مطلع الشهر الجاري طرد اثنين من الدبلوماسيين العاملين في السفارة الروسية لدى كولومبيا، وهو الإجراء الذي ردت عليه موسكو بالمثل بإبعاد اثنين من الدبلوماسيين الكولومبيين العاملين في سفارة بلديهما في روسيا.

ولم تفصح كولومبيا رسميا عن أسباب قيامها بإبعاد الدبلوماسيين الروسيين، غير أن عدداً من وسائل الإعلام الكولومبية تحدثت اليوم عن ضلوعهما في أنشطة تجسس في البلاد. واكتفت حكومة بوجوتا بتأكيد أنباء إبعاد روسيا لاثنين من دبلوماسييها رداً على الإجراء الكولومبي.

وفي مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الكولومبية بوجوتا ، كشف مسؤولون في وزارة الخارجية الكولومبية النقاب عن توقيت إبعاد الدبلوماسيين الروسيين في الثامن من الشهر الجاري، لكنهم أحجموا عن الحديث عن أسباب الإبعاد، واكتفوا بالقول إن الدبلوماسيين الروسيين "ارتكبا انتهاكاً" لمعاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية. وكان الرئيس الكولومبي، إيفان دوكو، قال في مقابلة صحفية منفصلة قبل قبل يومين إن "الكشف عن المزيد من المعلومات في تلك اللحظة لا ينسجم مع مبادئ استمرار العلاقات الثنائية" بين كولومبيا وروسيا.

وزعمت كبريات الصحف الكولومبية، من بينها صحيفتا "إل تيمبو" و"سيمانا"، أن الدبلوماسيين الروسيين انخرطا في أنشطة تجسس استهدفت صناعة الطاقة والمعادن الكولومبية في مدينة كالي، وهي مركز حضري صناعي يقطنه نحو 2ر2 مليون مواطن كولومبي، وتشتهر بأنها منصة اقتصادية رائدة في جنوب البلاد، وتصنف من بين المناطق المحلية الأسرع نمواً في أميركا اللاتينية.

وكشفت صحيفة "إل تيمبو" أسماء الدبلوماسيين الروسيين وقالت إنهما ألكسندر باريستوف وألكسندر بيلوزوف. ومن جانبها، ادعت محطة "راديو دبليو" الإذاعية الكولومبية أن باريستوف يعمل في "جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي"، وهو الذي يضاهي في عمله "وكالة الاستخبارات الأميركية". وأضافت المحطة أن بيلوزوف يعمل ظابطاً في الإدارة الرئيسية للأركان العامة للقوات المسلحة الروسية التي تعرف اختصاراً بـ"جي أر يو" GRU.

وأحجمت وزارة الخارجية الروسية والسفارة الروسية لدى بوجوتا الرد على تساؤلات وسائل الإعلام الكولومبية بشأن أحداث إبعاد الدبلوماسيين بين البلدين.

الأكثر مشاهدة


التعليقات