• facebook
  • twitter
  • google+
  • youtube
  • rss
أحدث الأخبار|

وزير إسرائيلي يقدم خطة لإقامة مطار إسرائيلي- فلسطيني مشترك تركيا: 5 قتلى و 63 مصابا حصيلة ضحايا عواصف اسطنبول روسيا ترسل 3 طائرات نقل عسكرية إلى كابل لإجلاء الرعايا ونقل المساعدات علماء في هونج كونج يتمكنون من تحديد خصائص المتحور «أوميكرون» كوبا ترد على العقوبات الأمريكية الجديدة مستشار البرهان: من يريد الحكم الديمقراطي فليستعد للانتخابات استبعد من انتخابات الرئاسة بليبيا.. حفتر يتجرع كأساً مراً بسبب المسيرات.. تشريع في البرلمان الأميركي لمعاقبة إيران بعد تثبيت فوز الصدر.. حكومة أغلبية أم تسوية في العراق؟ ساعات مقبلة حاسمة في فيينا.. تختبر جدية الوفد الإيراني السعودية ترفع تعليق الرحلات من مصر و5 دول أخرى عالم أوبئة روسي بارز يؤكد: لا يوجد داع للذعر الصين ترفض أي تدخل خارجي في إثيوبيا وتدعم أبي أحمد البعثة الأممية تحذر الليبيين من الأعمال التي ستحرمهم من ممارسة حقهم الديمقراطي مقتل 3 أشخاص في هجوم مسلح بدلتا النيجر.. و«بازوم» يجري تعديلا وزاريا

الاثنين 08/02/2021 - 03:01 بتوقيت نيويورك

مواطنو الإكوادور يصوتون بأعداد كبيرة لاختيار رئيس جديد

مواطنو الإكوادور يصوتون بأعداد كبيرة لاختيار رئيس جديد

المصدر / وكالات - هيا

توجه الناخبون الإكوادوريون إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد، لانتخاب رئيس جديد وسط الأزمات الصحية والاقتصادية المزدوجة التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا.

وذكرت صحيفة "ال كوميرسيو" أن طوابير طويلة من الناخبين تشكلت خارج مراكز الاقتراع في عدة مدن.

ويتنافس 16 مرشحا على أعلى منصب في البلاد، على الرغم من أن قلة منهم فقط لديهم فرصة للفوز.

ووضع استطلاع للرأي أجري يوم الأحد الوزير السابق ذي الميول اليسارية أندريس أراوز في المقدمة بنسبة 2ر36 %، يليه المصرفي المحافظ جيليرمو لاسو بنسبة 7ر21 %، وأظهر استطلاع ثان نتائج مماثلة.

وغرد أراوز عبر تويتر يوم الأحد "اليوم هو يوم تاريخي!" وقال:إن النصر ممكن فقط "إذا خرجنا للدفاع عن صوت الإكوادوريين واليقظة في أن إرادة الشعب تتحقق".

يشار إلى أن أراوز نفسه لا يستطيع التصويت في الانتخابات لأنه يقيم رسميا في المكسيك، على الرغم من أن المجلس الانتخابي سمح له بالترشح.

وفي الوقت ذاته، دعا لاسو إلى التغيير، ونشر تغريدة عبر تويتر قائلا: "لقد صوتت بالفعل للتغيير".

ويحتاج المرشحون إلى أغلبية مطلقة تزيد عن 40 % من الأصوات لضمان فوزهم من الجولة الأولى وبفارق 10 % عن الوصيف.

و إذا لم يحصل أي مرشح على تلك النسبة، تجرى جولة إعادة .

وتمر الإكوادور بأزمة اقتصادية عميقة بسبب انخفاض أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا. وانخفض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 11 % في عام 2020، مصحوبا بارتفاع حاد في نسب الفقر والبطالة.

ويرغب أراوز، الذي يُنظر إليه على أنه من أتباع الرئيس السابق رافائيل كوريا، في زيادة الدعم ووضع حد لسياسات التقشف التي يطالب بها صندوق النقد الدولي.

وفي الوقت نفسه ، يؤيد لاسو مسارا اقتصاديا ليبراليا ويريد خلق فرص عمل وجذب المستثمرين الأجانب إلى البلاد.

ويحق لأكثر من 13 مليون ناخب إكوادوري التصويت، وهم يختارون أيضا أعضاء الجمعية الوطنية.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة 7 صباحًا (1200 بتوقيت جرينتش) وأغلقت الساعة 5 مساءً، ومن غير المتوقع ظهور النتائج الأولية قبل مساء اليوم الاثنين.

التعليقات